استراتيجية التميز وتأثيرها في الخدمة المقدمة (دراسة و صفية تحليلية في الشركة العامة لتجارة الحبوب)

Authors

  • طه جمال محمد
  • أ.م.د. مها عارف بريسم العزاوي

Keywords:

استراتيجية التميّز, والخدمة المُقدمة

Abstract

     يهدف البحث الحالي إلى اختبار مدى تأثير استراتيجية التميز بعواملها  المتمثلة بـ (المقدرة الجوهرية, قيمة العمل والمسؤولية الاجتماعية) في الخدمة المقدمة ، وقد تمثلت مشكلة البحث بأن الشركة المبحوثة تعاني من قلة الاهتمام في اعتماد بعض عوامل استراتيجية التميز ومن قلة التخصيصات المالية الحكومية الداعمة لها والتي تعد من مقومات تطبيق استراتيجية التميز وهذا مما انعكس سلبا على تقديم خدمات تلبي حاجات ورغبات المستهلك وتنطلق أهمية البحث من أهمية الدور الذي تؤديه استراتيجية التميز في تحقيق أهداف المنظمة المبحوثة (الشركة العامة لتجارة الحبوب) في تحسين الأداء، وبما يساعد العاملين على إنجاز المهام بكفاءة عالية من خلال مـجموعة المعارف والمهارات التي يكتسبونها لتعزيز وتــطـويـر (مقدرتهم الجوهرية ، قيمة العمل والمسؤولية الاجتماعية).

     تم استخدام استمارة الاستبانة لجمع البيانات التي وزّعت على عينة قصدية بلغ قوامها(45) فرداً ، وقد شملت المدير العام والمعاونين ومدراء الاقسام ومدراء المواقع ومسؤولي الشعب في الشركة المبحوثة, وقد تم استخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية لمعرفة مستوى أهمية متغيرات البحث، وكذلك اختبار مدى تأثير المتغير المستقل(استراتيجية التميز) في المتغيّر المعتمد (الخدمة المقدمة) من خلال استخدام البرنامج الاحصائي (SPSS v.25) وجاءت جميع النتائج مطابقة لفرضيات البحث.

     توصَّل الباحثان إلى مجموعة من الاستنتاجات, كان من أهمها وجود تأثير لاستراتيجية التميز في الخدمة المقدمة والذي يبين مدى اهتمام ادارة الشركة المبحوثة بتقديم خدمات ذات خصائص مميزة الى زبائنها لأنها تعد ذلك من ضمن مسؤوليتها الاجتماعية, كما توصل الباحثان إلى مجموعة من التوصيات كان من أهمها التركيز على جميع عوامل استراتيجية التميز من خلال استخدام المعدات الحديثة في تقديم الخدمات المميزة فضلاً عن اشراك العاملين في الشركة في دورات تدريبية وتطويرية لتنمية المعرفة بأهمية هذه العوامل لتلبية حاجات زبائنها المستهدفين.

Published

2022-03-22

Issue

Section

أدارة الاعمال