نماذج التغيير وتطبيقات نموذج ادكار ADKAR في استراتيجيات التغيير ومجالاته بأداء هيئة السياحة

Authors

  • عمار ياسر كطان عبدالله
  • أ.د. إنعام علي توفيق الشهربلي

DOI:

https://doi.org/10.31272/jae.i130.35

Keywords:

التغيير، نموذج ادكار(ADKAR) للتغيير، هيئة السياحة، استراتيجيات التغيير، مجالات التغيير.

Abstract

       هدف البحث الى دراسة نماذج التغيير مع التركيز على نموذج ادكار وتطبيقه في هيئة السياحة وقياسه. مع دراسة استراتيجيات التغيير المعتمدة وقياس حالة التعامل معها وبيان الاثر الناتج عنها في الاداء، وكذلك دراسة مجالات التغيير وقياس الارتباط القائم بينها وبين نموذج ادكار، وتأثير هذه المجالات على الاداء، اعتمد البحث لمنهج الوصفي التحليلي، ومنهج دراسة الحالة واعتمدت عدة اساليب إحصائية (كمية ونوعية) اما الاولى مثل :النسبة المئوية (Percentage) والأهمية النسبية، الوزن النسبي للمتوسط (Relative Importance)، الوسط الحسابي المرجح (Weighted Mean) الانحراف المعياري (Standard deviation)، معامل ارتباط الرتب لسبيرمان (Spearman)، واختبار الفا كرو نباخ Cranach’s alpha، والوزن المئوي، واختبار الفرضيات وتتضمن استخدام مصفوفة الارتباط البسيط وتحليل الانحدار. وقد استخدمت قوائم المراجعة كقياس نوعي لمجالات التغيير وتطبيقات نموذج ادكار خرج البحث بمجموعة نتائج منها: اثبت البحث عن اصناف وانماط التغيير في اداء هيئة السياحة أن مستوى أهمية إجابات عيّنة الدراسة على فقرات انماط التغيير واصنافه اتجهت نحو الإتفاق، وبإنحراف معياري سجل 0.924 ما يشير إلى وجود تشتت للبيانات عن وسطها الحسابي، في حين سجَّلَت الأهمية النسبية لهذا المتغيّر (80%) التي تشير إلى اتفاق أفراد عيّنة الدراسة على فقرات انماط التغيير. ان نموذج ادكار (ADKAR ) المقترح تطبيقه كنموذج للتغيير اثبت قدرته على توسيع قاعدة التغيير بكفاءة مع مجالات تغيير أداء الهيئة  بقيمة ارتباط معنوية ذات دلالة احصائية مقدارها 0.66 وهي قيمة طردية موجبة معنوية بمستوى 0.013. وان جميع الاسباب كان لها دورها في ضرورة الاستجابة للتغيير سواء كانت أسباب ترتبط بالدعم التقني او بهيكلية هيئة السياحة او الجانب الفني المعلوماتي او اسباب ادارية ومالية او ما يرتبط بتطوير أداء الهيئة. وخرجت الدراسة بمجموعة توصيات.

Published

2022-02-23