تأثير الشركات السياحية في تنمية السياحة الداخلية – دراسة تطبيقية على عينة من شركات السفر والسياحة في مدينة بغداد

Authors

  • شيماء عبد الكريم موسى
  • أ.منتهى أحمد محمد

DOI:

https://doi.org/10.31272/jae.i130.36

Keywords:

الشركات السياحية ، السياحة الداخلية ، تنمية السياحة الداخلية ، الادارة ، اسلوب العمل

Abstract

      حظي أداء الشركات السياحية  بالكثير من اهتمام الباحثين في مُختلف المجالات والاتجاهات الفكرية (علم الاجتماع، علم النفس، الاقتصاد ) من أجل تحسين وتطوير ادائها وأدوات قياسها لكي تتناسب مع مختلف الظروف. وإن قدرة الشركات السياحية على الاستمرار في مواجهة محيطها الذي تعمل فيه لا يتوقف فقط على المخططات والإعداد الجيد من قبل الادارة فحسب، بل يجب ان يصاحبه رقابة ومتابعة مستمرة للموارد البشرية وأساليب العمل المتبعة وكيفية تنفيذ خططها والأهداف المطلوبة ليحقق النتائج المرجوة لزيادة حركة السياحة الداخلية ، ويشير الواقع العملي إلى تزايد أهمية أداء الشركات السياحية كونها تعد من أهم القطاعات التي تساهم في تنمية النشاط السياحي. 

 مما تقدم  يمكن طرح التساؤل الرئيس (هل يمكن للشركات السياحية ان تؤثر في تنمية السياحة الداخلية ؟)  

      لقد توصلت الباحثتان إلى مجموعة من الاستنتاجات من اهمها أن الشركات السياحية لها علاقة قوية بتنمية السياحة الداخلية ، ولأساليب العمل المستخدمة من قبل الادارة لهُ أثر في تنمية السياحة الداخلية وان السياحة الداخلية تحافظ على العملة المحلية وتحقيق الفوائد الاقتصادية للبلد والحد من التسرب من الاقتصاد المحلي .

        كما أختتم البحث بمجموعة من التوصيات المناسبة التي يمكن أن تفيد الجهات ذات العلاقة بهذا المجال ومنها ضرورة تنمية السياحة الداخلية من خلال ( التنسيـق مع الجهات المختصة بالبنى التحتية كالنقـل وبمعاييــر مناسبـة) و(ضــرورة توفـــر نظــام دوران العمــل بيــن الموظفين لغرض استمرارية الأعمال) و(الترويـج في مواقـع التواصـل الاجتماعـي عن كافة أعمالها) .

Published

2022-02-23