ج دور ريادة الاعمال في تحقيق التنمية المصرفية المستدامة -دراسة استطلاعية لعينة من المصارف العراقية

Authors

  • هدى ابراهيم مفتن
  • أ.د. أرادن حاتم خضير

Keywords:

ريادة الاعمال، الابداع والابتكار، المخاطرة، المبادرة او الاستباقية ، التنمية المصرفية المستدامة، الاستدامة الاقتصادية، الاستدامة الاجتماعية ، الاستدامة البيئية.

Abstract

يهدف البحث الى تحديد دور ريادة الاعمال في التنمية المصرفية المستدامة من خلال أبعادها المتمثلة في (الابداع والابتكار، المخاطرة، المبادرة والاستباقية) وتم التعبير عن التنمية المصرفية المستدامة بأبعادها (الاستدامة الاقتصادية، الاستدامة الاجتماعية، الاستدامة البيئية)، وقد حاول البحث الاجابة عن عدة تساؤلات منها هل توجد علاقة ارتباط بين ريادة الاعمال والتنمية المصرفية المستدامة؟ وطبق البحث في عينة من المصارف العراقية، واعتمدت الباحثتان على المنهج الوصفي التحليلي من خلال الاستبانة التي اعدت لهذا الغرض ووزعت على عينة مؤلفة من (144) فرداً يمثلون مدراء الاقسام والشعب في المصارف المبحوثة فضلاً عن المقابلات والملاحظات المهمة.وتم اعتماد البحث على عدد من الاساليب الاحصائية منها (الوسط الحسابي والوسط الحسابي الموزون، معامل ألفا-كرونباخ، معامل الارتباط Pearson، الانحدار الخطي البسيط والمتعدد ، معامل  التحديد (R2)، الميل الحدي (β)، اختبار(T)، اختبار(F) ) واستخدام البرنامج الاحصائي (Spss-v24) وبرنامج (Excel)، تمهيدا لاختبار فرضيات البحث.

 كما توصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات من اهمها ان هنالك فهم واضح لإدارات المصارف عينة البحث بأبعاد ريادة الأعمال وأبعاد التنمية المصرفية المستدامة وهذا يعد مؤشر على إدراك الإدارة المصرفية لتبني ريادة الأعمال في دعم التنمية المصرفية المستدامة. ثم اختتم البحث بمجموعة من التوصيات من اهمها ضرورة استثمار العلاقة الايجابية بين ريادة الاعمال والتنمية المصرفية المستدامة في عينة البحث من اجل زيادة الإهتمام بالبيئة والافاد منها في تحسين سمعة المصرف.

Published

2022-02-28

Issue

Section

أدارة الاعمال