دور القيادة الرؤيوية الجامعية في تحقيق جودة التعليم العالي بحث أستطلاعي لعينة من القيادات الإدارية في الجامعة المستنصرية

Authors

  • م.م. أيمان حسين فضلي
  • م. وردة عبد الخالق عبد الرحمن
  • أ.م.د. وليد عباس جبر الدعم

Keywords:

القيادة الرؤيوية، جودة التعليم العالي، قطاع التعليم العالي، الجامعة المستنصرية

Abstract

الغرض: الغرض من البحث تقديم  دراسة استطلاعية  لأختبار العلاقة بين القيادة الرؤيوية ومدى دورها في تحقيق متطلبات جودة التعليم العالي بمؤشرات النوعية بالجامعة المستنصرية.

تصميم البحث : جاء البحث لدراسة استطلاعية مستندة على جمع البيانات عن الظاهرة المبحوثة من خلال أداة الأستبيان (Questionnaire) المعد  لهذا الغرض وتحليلها، على وفق المتغيرات الرئيسة للبحث المتمثلة بالقيادة الرؤيوية بأبعادها الفرعية (تحديد الأتجاهات، التركيز على الزبائن، التمكين، القيم)، وجودة التعليم العالي متغيراً تابع بأبعاده الفرعية (التحسين المستمر، القياس والتحليل، ثقافة المنظمة، الأستخدام الأمثل للموارد، رضا الزبون)، شهد البحث تطبيقاً في قطاع التعليم العالي (الجامعة المستنصرية)، شملت عينة البحث عينة عمدية من القيادات الإدارية في الجامعة المبحوثة البالغ عددهم ( 100) مدير، وأستخدم الباحثون حزمة من الأدوات الإحصائية لمعالجة البيانات من خلال البرنامج (Spss)،  أعتماد الباحثون مقياس ليكرت الخماسي (Five-Point  Likert – Type) في تحديد فقرات المقياس.

النتائج: أثبتت نتائج التحليل الاحصائي قبول الفرضيات وبنسب مقبولة أحصائياً تمت الصياغة على وفق المخطط الفرضي للبحث التي نصت على وجود علاقات تأثير سببية بين متغيرات البحث المبحوثة.

الأستنتاجات: أن اهم أستنتاجات البحث تشير الى وجود قيادة رؤيوية حقيقية قادرة على تحقيق جودة التعليم العالي و تعزيزها بتحديد الاتجاهات المستقبلية للجامعة وتركيزها على خدمة المجتمع وتمكين العاملين وترسيخ القيم الجامعة الرصينة داخل الجامعة.  

المساهمة / القيمة: جاء البحث لبيان مدى المساهمة في تحديد متطلبات جودة التعليم العالي وكيفية تعزيزها أو تحقيقها نجد ممارسات خلال القيادة الرؤيوية في الجامعة المبحوثة.

Published

2022-03-02

Issue

Section

أدارة الاعمال