تأثير تسعير المنتوج الصناعي على أساس الطلب في التسويق الريادي (( بحث تحليلي لأراء عينة من المديرين في الشركة العامة لصناعة البطاريات ))

المؤلفون

  • علي حسن عباس
  • أ.م.د سرمد حمزة الشمري

DOI:

https://doi.org/10.31272/jae.i142.1026

الكلمات المفتاحية:

التسعير على أساس الطلب، قبول المخاطر، الابتكار، التسويق الريادي

الملخص

   يهدف الباحث من خلال البحث الى تحديد الدور الذي يلعبه تسعير المنتوج الصناعي كمتغير مستقل  المتمثل بأبعاده  ( التسعير على اساس الطلب) في تطبيق ممارسات التسويق الريادي كمتغير تابع المتمثل بأبعاده (قبول المخاطر, الابتكار), حيث ان التحديات التسويقية والادراية التي تعيشها المنظمات الصناعية  في العراق باتت كثيرة بالاضافة الى التطور التكنلوجي المتسارع الذي يشهده العالم وتنوع رغبات وتفضيلات الزبائن, الامر الذي ادى الى ضرورة الخروج من النمط التسويقي التقليدي والبحث عن ماهو جديد في المجال التسويقي الذي ممكن ان يحقق العديد من المزايا للشركات واهمها تحقيق الارباح وكسب اكبر حصة سوقية ممكنة, كما ان تبني اسلوب التسعير على اساس الطلب بالشكل الصحيح يتيح للمنظمة استغلال الفرص السوقية وعدم هدر الموارد ذلك لأن دراسة الطلب بشكل دقيق توفر للمنظمة تلافي خطأ الانتاج بكميات كبيرة بشكل لا يتناسب مع حجم الطلب المستقبلي.  ان اهمية البحث تكتسب من خلال حقيقة واضحة وهي ان واقع الصناعة في العراق يعيش فترة صعبة وخصوصاً من الجانب التسويقي, فمثل البحث من خلال المجتمع المبحوث والعينة المبحوثة المتمثل بالشركة العامة لصناعة البطاريات بغية تقديم الاسناد لأدارة التسويق وانعاش الواقع الصناعي في العراق, اختار الباحث العينة القصدية, حيث تم توزيع (71) استمارة استبيان على رؤساء الاقسام ومعاونيهم ومدراء الشعب ومعاونيهم وكذلك على المدير المفوض ونائبه, بالاضافة الى المقابلات الشخصية.

وتم اعتماد البرنامج الاحصائي للعلوم الاجتماعية الذي يرمز له (Spss   v. 26) لقياس واختبار الفرضيات وكذلك تم استخدام برنامج ( Microsoft Excel )..

وتم التوصل الى مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات , أهمها الاستنتاجات هو  ان التسويق الريادي يعد من المواضيع الحديثة والمهمة لما يمتلكه من مقومات تدعم الشركة وتحقق لها مكانة في السوق، يتطلب تبنيه قيام هذه الشركة من القيام باعمالها بشكل يجعلها تركز على الزبون, اما التوصيات ف أهمها  الاهتمام بشكل اكبر بكل أنواع المخاطر التي تتعرض لها الشركة المبحوثة عن طريق عمل المتابعة المستمرة واجراء الخطوات المتمثلة ب تقييم الخطر ، تحليل الخطر ، كيف يمكن التحكم بالخطر وذلك للاستفادة من المخاطر والحد منها.

المراجع

اولاً: المصادر العربية

ضميرية,عثمان جمعة ,2007 , مجلة منتدى مداد العلمي ,المجلد (-), العدد (-), المملكة العربية السعودية.

ديب,حيان,"التسعير والتوزيع" (2020,منشورات الجامعة الافتراضية السورية).

ثانياً: المصادر الأجنبية:

Yi Zhou," Research on Influencing Factors of Tesla Pricing Strategy, Advances in Economics", Business and Management Research, vol. 652, (2022)

Meat chi, Sourou, ERICKSON ,Danielle LECOINTRE," Measuring the concept of per Measuring the concept of perceived unfairness of r ed unfairness of revenue management pricing in the context of hospitality", University of Massachusetts Amherst, Vol.87,(2022).

NITSENKO ,VITALII, OLENA CHUKURNA, ABBAS MARDANI, JUSTAS STREIMIKIS, NATALIIA GERASYMCHUK, IRYNA GOLUBKOVA and TETYANA LEVINSKA, "Pricing in the Concept of Cognitive Marketing in the Context of Globalization: Theoretical, Methodological and Applied Aspects", Montenegrin Journal of Economics, Vol. 15, No. 4 (2019),P: 131-147.

Sun, Sisi, Chen ,Xi, " Research on Multi-Dimensional Differentiated Marketing Pricing Strategy of Big Data Products and Services", Forest Chemicals Review, vol.33,(2022).

Eierle ,Brigitte, Sven Hartlieb, David C. Hay, Lasse Niemi, And Hannu Ojala," Importance of country factors for global differences in audit pricing: New empirical evidence", International Accounting and Auditing, University of Bamberg, vol.(-). NO.(-),(2020), p:303-331

Hussien ,Awol," Systematic Literatures Review on Marketing Pricing Strategies", International Journal of Social Science Research and Review, Vo .5, No.1,(2022).

Yanzhe Lei, Joline Uichanco,(2020)," Joint Product Framing (Display, Ranking, Pricing) and Order Fulfillment under the MNL Model for E-Commerce Retailers".

Ghasemkhand ,Amir, Yang, Lei," Reinforcement Learning based Pricing for Demand Response" , IEEE JOURNAL,vol.12,(2019).

Adnana ,Muhammad , Biranc, Bat-hen Nahmias , Vishnu Baburajana , Kakali Basaka ,And Moshe Ben-Akiva," Examining impacts of time-based pricing strategies in public transportation: A study of Singapore" An International Journal, vol.140,(2020),p:127-141.

Sadiku-Dushi, N., Dana, L.-P., & Ramadani, V. ," Entrepreneurial marketing dimensions and SMEs performance", Journal of Business Research ,Vol . 100,(2019), p :86–99.

Obradović, Vladimir ; Slavica ,Kostić, and Zorica Mitrović ,"Rethinking Project Management–Did We Miss Marketing Management?. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 226 , (2016).

Endi, Sarwoko, Iva ,Nurdiana Nurfarida, "Entrepreneurial marketing: Between entrepreneurial personality traits and business performance", Entrepreneurial Business and Economics Review, vol.9, No.2,(2021) ,p:106-118.

Cosmas ,Anayochukwu, Nwankwo, MacDonald, Isaac Kanyangale, " THE EVOLUTION FROM PRE-ACADEMIC MARKETING THOUGHT TO THE NEW PARADIGM OF ENTREPRENEURIAL MARKETING", Academy of Strategic Management Journal , vol.21, No.2, (2022).

Cacciolatti , Luca & Lee , soo Hee , "Entrepreneurial Marketing for SMEs”, 1St edition , Palgrave Macmillan , New York,(2015) .

Marcel, Bogers, Henry Chesbrough, , Sohvi Heaton, And David J. Teece, " Strategic Management of Open Innovation: A Dynamic Capabilities Perspective", saga journal ,vol.62,NO.1,(2019),p:77-94.

Ki Baek Jung, Seung-Wan Kang, and Suk Bong Choi, " Empowering Leadership, Risk-Taking Behavior, and Employees’ Commitment to Organizational Change: The Mediated Moderating Role of Task Complexity", MDPI JOURNAL, vol.12, No.6 ,(2020).

Shahid, Ahmad Usman, Aslam, Nauman,And Kanwal, Sonia," Is Target Costing implemented in Automobile sector of Pakistan or not?", The Journal of Commerce , No.1, Vol.6,(2014), pp.32-55.

AHMED, S. F., ABDULJABBAR, B. T., & THABIT, I. S. (2023). STRATEGIC RESPONSE AND ITS ROLE IN ENHANCING THE ORGANIZATIONAL PRESTIGE (AN ANALYTICAL RESEARCH IN WASIT UNIVERSITY PRESIDENCY). American Journal of Business Management, Economics and Banking, 13, 1-23.‏

منشور

2024-05-26