دور خصائص الخبرة والمنصب وأتعاب المدقق وانعكاسها على جودة التدقيق

المؤلفون

  • احمد خليل عبد بريسم
  • د. محسن رحيمي دستجاردي

DOI:

https://doi.org/10.31272/jae.i142.1033

الكلمات المفتاحية:

خبرة المدقق، مدة عمل المدقق، أتعاب المدقق، جودة التدقيق

الملخص

يهدف هذا البحث إلى معرفة دور خصائص الخبرة والمنصب وأتعاب مدقق الحسابات وانعكاسها على جودة التدقيق في الشركات المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية ، ولهذا الغرض تم اختيار عينة مكونة من 33 شركة من الشركات المدرجة في سوق الأوراق المالية العراقية التي تم استخدام بياناتها ، ومن اجل تحقيق اهداف البحث فقد تم صياغة مجموعة من الفرضيات ، وقد تم استخدام نموذج جونز المعدل لتحديد اجمالي الاستحقاقات التي تعد مشرا لجودة التدقيق ، ولاختبار فرضيات البحث تم اسستخدام نموذج الانحدار المتعدد ، وذلك من خلال اعتماد البرنامج الاحصائي STATA الاصدار 12 ، وأظهرت النتائج أنه مع زيادة مدة خدمة المدقق ، تزداد جودة التدقيق ، كما أن أتعاب المدقق وخبرة المدقق في الصناعة والتي تعد مؤشرات مهمة لقياس جودة التدقيق ، لها تأثير إيجابي وكبير على جودة التدقيق. 

 

المراجع

- پورحیدری، امید، برهانی نژاد، سعیده، محمدرضا خانی، وحید(2016) بررسی تاثیر کیفیت حسابرسی بر به موقع بودن گزارش حسابرسی در شرکتهای پذیرفته شده در بورس اوراق بهادار تهران، دانش حسابرسی، بهار94، شماره58

- بادآور نهندی، یونس، تقی زاده خانقاه، وحید(2014). رابطه بین کیفیت حسابرسی و کارایی سرمایه¬گذاری، بررسی¬های حسابداری و حسابرسی، تابستان1392، شماره2: 42-14 .

- خانی،عبداله؛ ایمانی،کریم و ملایی،بهنام.(2014)،"بررسی رابطه بین تخصص حسابرس در صنعت و اجتناب مالیاتی شرکتهای پذیرفته شده در بورس اوراق بهادار تهران"،شال 13،شماره 51،ص ص 43-68.

- نونهال نهر، علی اکبر.، اکبرپور، سعید (2020)، بررسی تاثیر تجربه حسابرس بر حق الزحمه حسابرسی و کیفیت حسابرسی در شرکت‌های پذیرفته شده در بورس اوراق بهادار تهران، چشم انداز حسابداری و مدیریت، دوره 2، شماره 6، صص 1- 16.

- نبات دوست باغمیشه، محمد حسین، محمدزاده سالطه، حیدر( 2017). بررسی تاثر کیفیت حسابرسی بر قابلیت مقایسه صورتهای مالی در شرکتهای پذیرفته شده در بورس تهران، دانش حسابرسی، سال شانزدهم،بهار 95، شماره 62.

- حساس یگانه، یحیی و آذین‌فر، کاوه.(2011)،" رابطه بین کیفیت حسابرس واتدازه مؤسسه حسابرسی"، بررسی‌های حسابداری و حسابرسی، شماره612، ص 98-85.

-DeAngelo, L., (1981); "Auditor Size and Audit Quality", Journal of Accounting and Economics, Vol.3, No. 3,PP. 183-199.

- Gaynor,l., Kelton, a.& Mercer, m,2016. Understanding the Relation between Financial Reporting Quality and Audit Quality,3(4)

- Lin, J. B., Pantzalis, C., & Park, J. C., (2011); "Corporate use of derivatives and excess value of diversification". Journal of Banking and Finance, Vol. 31, No.6,pp. 889–913.

- Hoag, M., Hoag, M., Myring, M., Myring, M., Schroeder, J., & Schroeder, J. (2017). Has Sarbanes-Oxley standardized audit quality?. American Journal of Business, 32(1), 2-23.

- Boone, J., Khurana, I., & Raman, K. (2010). "Do the big 4 and second-tier firms provide audits of similar quality?" Journal of Accounting and Public Policy, 29, 330_352.

- Kend M. (2008). Client industry audit expertise: towards a better understanding Pacific Accounting Review,Vol. 20,No.1,PP49-62 13-Kim, J.B., and C.H. Yi., (2006); "Does auditor rotation improve audit quality in emerging markets? Korean evidence". Working paper, Concordia University and Hong Kong Polytechnic University.Vol 28,No 3,PP.207-230

- Myers, J. N., L. A. Myers, T. C. Omer. (2003)."Exploring the term of the auditor-client relationship and the quality of earnings: A case for mandatory auditor rotation?" The Accounting Review 78 (3): 759-778.

- DeFond, Mark, Raghunandan, K.& Subramanyam K.R.,(2002),Do Non-Audit Service Fees Impair Auditor Independence? Evidence From Going Concern and Audit Opinion Journal of Accounting Research 40(4):1247 – 127.

التنزيلات

منشور

2024-05-26