كلف التقييم وتأثيرها في تسعير الخدمات المصرفية / بحث تطبيقي في مصرف الرافدين

المؤلفون

  • هديل هشام ادهام
  • أ.م.د. رحيم شراد عامر

DOI:

https://doi.org/10.31272/jae.i142.1036

الكلمات المفتاحية:

كلف التقييم، كلف المطابقة، كلف التدقيق، كلف الصيانة، تسعير الخدمات

الملخص

ان التطورات التكنولوجية الحديثة التي تشهدها بيئة الاعمال وازدياد حدة المنافسة دفعت المصارف الى تبني اساليب حديثة تسهم في تحسين مستوى جودة الخدمة المصرفية من خلال تقديم افضل الخدمات المصرفية بمستوى جودة عالية تحقق رضا الزبائن ذلك يعزز الموقف التنافسي من خلال اهتمام المصارف بتدقيق العمليات المصرفية والبيانات وزيادة الوقت من قبل الموظفين لعمليات المطابقة اليومية والعمل على صيانة الاجهزة الداخلية لتقليل الاخطاء اليومية وتعمل على وضع سياسات و استراتيجيات مختلفة لتسعير خدماتها لتعظيم ارباح المصرف ، وتجسدت مشكلة الدراسة عدم وجود نظام فعال لقياس تكاليف التقييم في المنظمات المصرفية على الرغم من اهمية التكاليف المرتبطة بالجودة لكن قياس وتحديد تكاليف التقييم لا يتسم بالدقة وعدم تحديد سعر ملائم للخدمات المصرفية  ، وتهدف الدراسة الى تحديد كلف التقييم وبيان تأثير كلف جودة الخدمات المصرفية في تسعير الخدمات ، اما عينة البحث تم اختيار مصرف الرافدين (الادارة العامة) للمدة الزمنية (2017-2021)واتجهت الباحثة الى اتباع المنهج الوصفي والمنهج التحليلي لدراسة الاطار النظري والعملي لكلف التقييم وتسعير الخدمات في المصرف ومن اهم الاستنتاجات التي توصلت اليها الباحثة اقل الكلف في كلف التقييم هي كلف المطابقة اي قلة وقت الموظفين للمطابقة المعاملات اليومية ولم يتم التسعير حسب التكلفة ، اما اهم التوصيات تسعير الخدمات وفق تكاليفها وزيادة الاهتمام بكلف المطابقة اي زيادة الوقت المخصص من قبل الموظفين .                                     

المراجع

اولا: المصادر العربية

- ابو عواد, محمد راجح ،(2008)،" اهمية استخدام منهج التكلفة المستهدفة في تحسين كفاءة تسعير الخدمات المصرفية"، رسالة ماجستير، جامعة الشرق الاوسط للدراسات العليا، كلية العلوم الادارية والمالية.

- بشيبشي، اسلام ويوزغوت، اسلام،(2021)،" اثر المزيج التسويقي الخدمي على الصورة الذهنية للزبون"، رسالة ماجستير، جامعة محمد الصديق بن يحيى، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير

- الزامل، أحمد محمود وآخرون، " تسويق الخدمات المصرفية "، الطبعة الأولى، إثراء للنشر والتوزيع، 2012

- السلماني،منال حسين لفته ،(2002)،"تصميم نظام معلومات نوعية الخدمة المصرفية واهميته في تقويم الاداء"، اطروحة دكتوراه، كلية الادارة والاقتصاد ، جامعة بغداد.

- عباس ،نبراس محمد ،(2018 )،" استعمال ألية منهج التكلفة المستهدفة في تسعير الخدمات المصرفية "،مجلة الادارة والاقتصاد، العدد مئة واربعون

- فاطمة، ابالحبيب ،ملاتي مولاي،(2022)،"دور الرقابة على تكاليف الجودة في تحسين الاداء المالي للمؤسسة دراسة حالة مؤسسة حليب ادارار"،رسالة ماجستير ، جامعة العقيد احمد ، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير

- نكة ، ندى سلمان وعزيز، حيدر عبد المنعم ، (2022) ، " تخفيض كلفة الخدمة المصرفية وتطويرها وتحسين تسعيرها باستعمال تقنية ادارة التكلفة المستهدفة" ، مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية ، العدد التاسع والستين

ثانيا: المصادر الاجنبية

-Arenas،patricia.D،(2014)،" Quality cost analysis in the service sector :an empirical study of the Colombian Banking system "Concordia institute for information system Engineering university degree of master.

-Armstrong.G،Kotler.P،(2015)،"Marketing Twelfth Edition"، pearson Education Limited، USA

-Boynton، William C.،Sohnson، Raymond N & Watter G،(2001)،" Modern Auditing"، 7th ed، New york :John wiley &sons.

-Hansen ،Don R،& Mowen ،Maryanne M.، (2003)،"Management Accounting"، 6th ed ،south-western، Thomson learning ، USA.

-kotler & Armstrong،(2015)،" MARKETING AN INTRODUCTION"، published by pearson education، USA.

-Lowe and smith،"Quality Management and Accounting in service industries" first published(2022)by Routledge ، New york.

-Sutaguna.I،sumerli.A،Razali.G&yusuf،(20"Hanan caterings Instagram promotions pricing and menu varety influence consumer purchasing decisions in bundung "international Journal of Economics and management Research "، vol.2،No.1

التنزيلات

منشور

2024-05-26

إصدار

القسم

العلوم المالية والمصرفية