الانفاق على التعليم لتحقيق التنمية المستدامة : بين الواقع والطموح

المؤلفون

  • رائد علي مشكل
  • م.د.خالد شامي العطواني

DOI:

https://doi.org/10.31272/jae.i140.1067

الكلمات المفتاحية:

التعليم، الانفاق العام، التنمية المستدامة

الملخص

للجامعات مكانة فريدة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة كونها المؤسسة التعليمية الرئيسة المعنية بإنتاج ونشر المعارف العلمية والتكنلوجية والاجتماعية سواء من خلال البرامج التعليمية أو البحثية أو الدور الريادي لها في التنسيق بين كافة الأطراف المعنية من الحكومة ومؤسسات الأعمال والمجتمع للتعاون معاً من اجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة ، لذا فان الأنفاق على التعليم لتوفير الموارد اللازمة لتحقيق هذه الأهداف يُعد مطلباً أساسياً .

حيث أهتمت الدول المتقدمة بتوفير الموارد الكافية للجامعات للارتقاء بأدائها وتحقيق أهدافها ، ولكن في الدول النامية ومنها العراق لم يتم الاستفادة من الموارد المالية الكبيرة في الارتقاء بواقع التعليم من خلال زيادة الانفاق على الاستثمار في التعليم . حيث يلاحظ من مراجعة التخصيصات المالية لقطاع التعليم في موازنة الدولة للمدة من 2021-2004 . انخفاض كبير في تخصيص الحكومة لقطاع التعليم الذي يعد من القطاعات الحيوية لتحقيق التنمية المستدامة مما أنعكس سلباً ليس فقط على قطاع التعليم ذاته بل على كافة القطاعات الاخرى لما يمثلهُ من مورد أساسي لعناصر الكفاءات العلمية والمهارات الفنية لتلك القطاعات . وبالتالي أنعكس سلباً على مستوى التنمية المستدامة في العراق واحتلالهُ المرتبة (121) في التصنيف الدولي لمستوى التنمية .

يهدف البحث الى التحقق من فاعلية الانفاق على التعليم العالي في العراق للمدة 2021-2004 وتأثيرهُ في تحقيق التنمية المستدامة من خلال اعتماد المنهج الوصفي التحليلي .

ابرز النتائج التي توصل لها البحث هي قلة التخصيصات المرصدة لقطاع التعليم في الموازنة العامة مقارنةً بأهمية هذا القطاع الحيوي مما اثر سلباً على دوره في تحقيق التنمية المستدامة في العراق .   

المراجع

- برنامج الامم المتحدة (1990) ، تقرير التنمية البشرية لعام 1990

- البنك المركزي العراقي ، مديرية الاحصاء والابحاث ، التقرير الاقتصادي السنوي ، 2016.

- وزارة المالية العراقية ، دائرة الموازنة العامة ، التقرير المالي السنوي 2014 .

- وزارة التخطيط العراقية ، الجهاز المركزي للإحصاء والتكنلوجيا المعلومات ، مديرية الحسابات القومية ، غير منشور .

- التقرير الاقتصادي العربي الموحد ، ابو ظبي ، 2010.

- جورج قرم(2003) التنمية البشرية المستدامة والاقتصاد الكلي حالة العالم العربي، نيويورك: سلسلة التنمية البشرية رقم ( (6برنامج الامم المتحدة.

- عبد الشهيد جاسم عباس و افتخار عبد الرزاق عبدالله( 2013) التعليم كمحور للتنمية البشرية دراسة تحليلية, مجلة جامعة بغداد للعلوم الاقتصادية والادارية، المجلد3، العدد 125 .

- حيدر طالب موسى (2015) واقع التنمية البشرية في العرا ق مؤشراتها مع الاشارة للواقع الخدمي والبيئي ، الطبعة الاولى ، بغداد ، دار الكتب والوثائق .

- محمد غنايم 2001)) ، الوضع الحالي للمياه في فلسطين ، اصدارات معهد الابحاث التطبيقية ، اريج القدس الاقتصادية .

- كامل كاظم بشير الكنان(2013) ، أرجوحة التنمية في العراق بين إرث الماضي وتطلعات المستقبل، نظرة في التحليل الاستراتيجي .

- عدنان فرحان الجوارين، التّنميّة المستدامة في العراق الواقع والتحديات، شبكة الاقتصاديين العراقيين، على الموقع الإلكتروني: Iraqieconomists.net.

- جدول اعمال القرن 21 في ريو دي جانيرو في البرازيل 2012 .

- Markiw N. Gregory ( 2011) , Principles of Economics , the United states of America, USA , Sixth Edition.

-Rock,S.,(2003),Integrating sustainability in higher education ageneric ,International Journal of sustainability in Higher Educastion.

- Filho,J , (2009) Universitis and Rolemodels sustainable development ,EUA.

التنزيلات

منشور

2024-06-02