تـأثـير تـسـويـق المـحتـوى في إدارة عـلاقـات الـزبـون "دراسة استطلاعية تحليلية في شركة آسياسيل للاتصالات"

المؤلفون

  • اسراء علي محسن
  • أ.م. د.اصفاد مرتضى سعيد

DOI:

https://doi.org/10.31272/jae.i138.1106

الكلمات المفتاحية:

تسويق المحتوى، إدارة علاقات الزبون

الملخص

       يهدف هذا البحث الى التعرف على دور تسويق المحتوى في تعزيز ادارة علاقات الزبون في شركة آسياسيل للاتصالات، إذ تتجسد مشكلة الدراسة بالتساؤل الرئيس الآتي:" هل يؤثر تسويق المحتوى في إدارة علاقات الزبون في الشركة المبحوثة"، وقد اشتمل البحث على متغيرين وهما تسويق المحتوى، وإدارة علاقات الزبون.

       واعتمدت الدراسة المنهج الاستطلاعي الوصفي التحليلي من خلال استطلاع آراء العاملين في الشركة المبحوثة في مستوى اهتمام إدارة الشركة بمتغيري البحث، وتحليل هذه الآراء واختبار فرضيتي الدراسة الرئيسيتين اللتان تختصا بالعلاقة والتأثير ين المتغير المستقل(تسويق المحتوى(  والمتغير التابع (ادارة علاقات الزبون) وذلك من خلال تصميم استبانة تتضمن الابعاد المتعلقة بكلا المتغيرين، وقد تم توزيع الاستبانات الكترونياً على العاملين في فرع الشركة في بغداد وهم يمثلون مجتمع البحث البالغ عددهم(590)موظف، وتم استرجاع (250)استبانة صالحة للتحليل الاحصائي، وتم معالجة البيانات المجمعة واختبار فرضيات البحث من خلال تطبيق عدد من الاساليب الاحصائية ومنها ( الوسط الحسابي، الانحراف المعياري، معامل الارتباط سبيرمان والانحدار الخطي البسيط) باستعمال برنامج التحليل الاحصائي (SPSS Ver. 24).

       وقد توصل البحث إلى مجموعة من النتائج ومن أبرزها وجود تأثير لتسويق المحتوى في ادارة علاقات الزبون، وهذا يعني أن أي تحسين في تسويق المحتوى يعزز من مستوى إدارة علاقات الزبون وابعاده للشركة.

المراجع

المصادر العربية

ابو النجا، أمنة ابو النجا محمد، (2018)، "أثر تسويق المحتوى في تحسين الصورة الذهنية لقطاع السياحة المصري - دراسة تطبيقية"، مجلة المجلة العلمية للتجارة والتمويل المجلد 1 العدد 38 الصفحة 100-65.

البكري، ثامر ياسر، (2015)، "الاتصالات التسويقية والترويج"، الطبعة الأولى، عمان، الأردن، دار الحامد.

حراحشة، طارق محمد، (2015)،" إدارة علاقات الزبائن واثرها على الأداء التسويقي"، دراسة تطبيقية على شركة الاتصالات الأردنية اورانج، رسالة ماجستير، كلية الدراسات العليا، جامعة الزرقاء، الأردن.

زوبع، راحيل يحيى إبراهيم، (2020)، "تأثير جودة الخدمة في إدارة علاقات الزبون، دراسة تطبيقية في عينة من المصارف العراقية" درجة الدبلوم العالي، كلية الإدارة والاقتصاد، الجامعة المستنصرية.

الشيخلي، رائد فاضل جميل، (2012)،" تأثير إدارة العلاقة مع الزبون في بناء ولائه للمنظمة"، دراسة استطلاعية لعينة من المصارف الاهلية العراقية، رسالة ماجستير، كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة بغداد، بغداد.

الطائي، حميد عبد النبي، وأبو الخير، نضال إسماعيل، (2022)، "التسويق الالكتروني في قطاع الخدمات، مدخل مفاهيمي وتطبيقي"، ط1، دار كفاءة المعرفة للنشر والتوزيع، عمان.

عبدالله، محمد محمود، (2022)، "دور تسويق المحتوى في تحقيق اسعاد الزبون دراسة تحليلية لاراء عينة من مستخدمي هاتف(Apple-iphine) لكليات مختارة من جامعة تكريت، العدد 18، المجلد، 19، الصفحات 157-175.

العيساوي، مريم حامد حاجم شبيب، (2016)،" دور ادارة علاقات الزبون في تعزيز التفوق التسويقي"، دراسة تحليلية مقارنة بين شركتي زين وآسيا سيل للاتصالات، رسالة ماجستير، إدارة الاعمال، كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة تكريت.

نصور، ريزان وحود، نور وحماد، محمد، (2021)، "تأثـير تسويق المحتوى على سلوك المستهلك الشرائي "دراسة ميدانية لمستهلكي الاجهزة الكهربائية المنزلية في اللاذقية"، مجلةجامعة البعث، المجلد 43، العدد 25، الصفحات 146-123.

مصيحب، محسن رشيد، (2011)، "دور إدارة علاقات الزبون في تحقيق الميزة التنافسية"، دراسة تحليلية وصفية لعينة من العاملين في المستشفيات العامة في بغداد، رسالة ماجستير، كلية الادارة والاقتصاد، جامعة بغداد، بغداد.

معلا، ناجي، (2010)، "خدمة العملاء، مدخل اتصالي سوكي متكامل"، ط1، زمزم ناشرون وموزعون، عمان.

foreign sources

Kingsnorth, Simon, (2016), Digital Marketing Strategy: An integrated approach to online marketing, 1ed, Kogan Page Limited, Britain and United States.

Saha, Amit& Kar, Debopriya, (2020), Digital marketing during a pandemic: A study on impact of digital marketing on consumer Perception during lockdown in Guwahati city, International Journal of Commerce and Management Research, Vol.(6), No.(4), pp.(18-22).

Baltes, L. P., . (2015), Content marketing-the fundamental tool of digital marketing. Bulletin of the Transilvania University of Brasov. Economic Sciences. Series V, 8(2), 111.

Nelli, R. P. F., . (2016), Content Marketing. Approcci e tendenze nell'esperienza italiana (pp. 1-212). Vita e Pensiero.

Boman, K., & Raijonkari, K., (2017), Online Video as a Marketing Tool: quantitative survey on video marketing habits. (2017)4

Bai, Lu& Chen, Wenqin, (2010), How Internet Marketing Tools Influence Customer Relationship Management: An analysis based on webinar,thesis master, Halmstad University, Sweden.

Peelen, Ed& Beltman, Rob, (2013), Customer Relationship Management, 2ed, Pearson Education Limited, United Kingdom.

Jayachandran, Satish, Sharma, Subhash, Kaufman, Peter& Raman, Pushkala, (2005), The Role of Relational Information Processes and Technology Use in Customer Relationship Management, Journal of Marketing, Vol.(69), pp.(177- 192).

-Likert, R., (1932), "A Technique for The Measurement of Attitudes: Archives of Psychology", Published by Columbia University press, New York, p:17

Mendoza, L.E& Marius, A.& Perez, M.and Griman, A. C., (2007)."Critical Success Factors For A Customer Relationship Management Strategy" Information and Software Technology, Vol.49, No.8, PP.913-945.

Shulka, Mahendra Kumar& Pattnaik, Pinaki Nandan, (2018), Managing Customer Relations in a Modern Business Environment: Towards an Ecosystem-Based Sustainable CRM Model, Journal of Relationship Marketing, Vol.(18), No.(1), pp.(17- 33).

Peppers, Don& Rogers, Martha, (2004), Managing Customer Relationships: A Strategic Framework, 1ed, John Wiley & Sons, Inc, Canada.

Kumar, V.& Petersen, J.Andrew, (2012), Statistical Methods in Customer Relationship Management, 1ed, John Wiley & Sons Ltd, United Kingdom.

Buttle, Francis& Maklan, Stan, (2019), CUSTOMER RELATIONSHIP MANAGEMENT: Concepts and Technologies, 4ed, Routledge, New York.

منشور

2024-06-26