تأثير استراتيجيات استهداف السوق والتمركز في التسعير على اساس المنافسة : دراسة تحليلية لعينة من المسؤولين في شركة توزيع المنتجات النفطية.

المؤلفون

  • م.م.هيثم حامد سالم
  • أ.م.د.سرمد حمزة جاسم

DOI:

https://doi.org/10.31272/jae.i138.1107

الكلمات المفتاحية:

استراتيجيات استهداف السوق، استراتيجية التمركز، التسعير على أساس المنافسة

الملخص

 الغرض من الدراسة هو  الكشف عن تأثير استراتيجيات استهداف السوق كمتغير مستقل أول واستراتيجية التمركز كمتغير مستقل ثاني في التسعير على أساس المنافسة كمتغير تابع في شركة توزيع المنتجات النفطية، وتهدف هذه الدراسة الى تشخيص أسباب انخفاض مبيعات شركة توزيع المنتجات النفطية في العراق، حيث تعاني الشركة المبحوثة من انخفاض في مستوى الطلب على منتجاتها من الزيوت الخاصة بمحركات السيارات بسبب شدة المنافسة من قبل المنتجات المستوردة مما أدى وجود فجوة سلبية بين المبيعات الفعلية والمبيعات المخططة. وتم الاعتماد على منهج  الدراسة التحليلية لعينة من القيادات العليا والوسطى في الشركة ومن هم في منصب ( مدير عام، معاون مدير عام، مدير هيأة، مدير قسم، مسؤول شُعبة)، تم اختيار عينة الدراسة بصورة عمدية وبلغ مجتمع الدراسة(110) فرداً، بينما بلغ حجم العينة المبحوثة (88)فرد، تم استخدام الاستبانة والمقابلات الشخصية والملاحظة كأداة لجمع البيانات والمعلومات فضلاً عن استخدام برنامج SPSS V25, AMOS 25)) في تطبيق معظم المعالجات والتحليلات الإحصائية من اجل الوصول الى نتائج تفيد الدراسة وتحقق أهدافها. وقد توصل الباحث الى عدد من الاستنتاجات كان أهمها: تمر بعض منتجات الشركة في مرحلة التدهور وهي المرحلة الأخيرة من مراحل دورة حياة المنتوج بسبب المنافسة الشديدة في السوق والتغيير في اذواق الزبائن فضلاً عن التقدم التكنولوجي، على الرغم من انخفاض أسعارها مقارنة بالمنتجات المستوردة نتيجة عدم تقديم منتجات مبتكرة .

المراجع

المصادر العربية

البكري، ثامر ياسر،(2022)، ادارة التسويق، دار الوفاق للنشر والتوزيع، الطبعة السابعة، عمان، الأردن.

جيدير، ماثيو ترجمة ابيض, ملكة، (2008) منهجية البحث العلمي " الطبعة الأولى، دار الكتاب العربي.

الزبيدي، سماء علي (2019) " تأثير قنوات التسويق الهجينة في تحقيق الأهداف التسويقية من خلال تبني استراتيجية التمركز الموجهة بالعلامة التجارية"، أطروحة دكتوراه في إدارة الاعمال، كلية الإدارة والاقتصاد، الجامعة المستنصرية، بغداد، العراق.

سويدان، نظام موسى، (2010)، التسويق المعاصر، دار الحامد للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى، عمان، الأردن.

الصميدعي، محمود جاسم والعلاق، بشير عباس،2010))، مبادئ التسويق، دار المناهج للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى، عمان، الأردن.

عبد الرحمن، فؤاد يوسف،(2018)، أساليب البحث العلمي والكتابة الحديثة لإدارة الأعمال، الطبعة الأولى، مكتبة توتة للطباعة، بغداد.

عبيدات، محمد امين(2009) ، استراتيجية التسويق، دار وائل للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى، عمان، الأردن.

عزام، زكريا احمد، حسونة، عبد الباسط والشيخ، مصطفى سعيد،(2012)، مبادئ التسويق الحديث بين النظرية والتطبيق، دار المسيرة للطبع والنشر، الطبعة الرابعة، عمان، الاردن.

اللامي، غسان قاسم والبياتي، أميرة شكر، (2015)، إدارة الامدادات، دار السيسبان للنشر والتوزيع والطباعة، الطبعة الأولى، بيروت، لبنان.

معلا، ناجي، (2008)، ادارة التسويق مدخل تحليلي استراتيجي متكامل، دار اثراء للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى، عمان، الاردن.

المصادر الأجنبية

Baker Ronald J. (2006), Pricing on Purpose Creating and Capturing Value, John Wiley & Sons, Inc.

Fahy John and Jobber David, (2015), Foundations of Marketing, Published by McGraw-Hill Education, 15th.

Fifield Paul, (2008), Marketing Strategy Master Class, Published by Elsevier Ltd. First edition.

Grewal Dhruv and Levy Michael, (2018), marketing, Published by Mc Graw-Hill Education, 6th.Ed.

Kerin Roger A. and Hartley Steven W., (2021), Marketing, 5th.Ed. Published by McGraw-Hill Education.

Kienzler، M. (2018)، Value-based pricing and cognitive biases: an overview of business markets، Industrial Marketing Management، Vol. 68No. 1, pp. 86-94.

Kotler p., Armstrong, Gary Lloyd C. Harrls and Hongwel He. (2020), Principles of Marketing, Pearson Education Limited. 8th.

Lamb Charles W., Hair Joseph F, Jr., and McDaniel Carl (2018), Principles of Marketing, Printed in the United States of America, Cengage Learning, and Ed.11th.

Levinson, Jay Conrad and Michael W McLaughlin. Guerrilla, (2019). Marketing for consultants: break through tactics for winning profitabl1e Clients. Hoboken, New Jersey: John Wiley & Sons.

Smith Tim J. (2018), Pricing Strategy: Setting Price Levels, Managing Price Discounts, & Establishing, Southwestern, Cengage Learning.

Solomon Michael R., Marshall Greg W. and Stuart Elnora W. (2018), marketing: real people, real choices, Copyright Pearson Education, 8th.

التنزيلات

منشور

2024-06-26