دور التعليم المهني في دعم التنمية المستدامة في جمهورية كوريا الجنوبية للمدة (2000-2020)

المؤلفون

  • علية عبد الرحمن ذيبان
  • أ.د.فلاح خلف علي

DOI:

https://doi.org/10.31272/jae.i138.1112

الكلمات المفتاحية:

التعليم المهني، التنمية المستدامة، سياسات جديدة

الملخص

    يهدف البحث الحالي التعرف على واقع التعليم المهني في كوريا الجنوبية ودوره في تحقيق التنمية المستدامة، وذلك من خلال التعرف على النظام التعليمي الكوري ودوره في التنمية في كوريا الجنوبية، فضلاً عن السياسات التنموية التي اعتمدتها كوريا الجنوبية في مجال التعليم والتنمية، تكمن أهمية البحث في تسليط الضوء على أهمية التعليم المهني، والتعرف على دوره في تحقيق التنمية الاقتصادية لكوريا الجنوبية، ويفترض البحث" إنَّ رأس المال البشري هو السبب الرئيسي في تحقيق التنمية المستدامة في كوريا الجنوبية، فضلاً عن تطورها ونموها اقتصاديا، وتحولها الى واحدة من  الدولة المتقدمة" ولتحقيق هذه الفرضية اتبع الباحثين المنهج الاستنباطي، الاسلوب الوصفي التحليلي، ومن اهم الاستنتاجات التي توصل اليها الباحثان هو عدم تطابق المهارات بين الشباب، مما ادى الى نقص عرض المهارات في سوق العمل كنتيجة لعدم كفاية مخرجات التعليم والتدريب المهني، وحدوث فجوة المهارات والتي تنشأ من حالة عدم التطابق داخل المنشأة بين المهارات والمؤهلات المطلوبة لتحقيق اهداف المنشأة، واوصى البحث بضرورة تطوير المدارس الثانوية المتخصصة بقطاع الصناعات، المرتبطة بالوزارات  ذات الصلة والحكومة المحلية والصناعة، الامر الذي سيعزز دور مخرجات التعليم المهني في تحقيق أهداف التنمية المستدامة .

المراجع

اولاً: المصادر والمراجع العربية

أ- الكتب العربية

- باسل البستاني، دينامية التنمية المستدامة: تجليات التكوين وتحديات التمكين، مركز دراسات الوحدة العربية، الطبعة الأولى، بيروت،2020.

- كريم محمد حمزة، التعليم في العراق (النظام التعليمي في العراق الواقع ومتطلبات التغير)، بيت الحكمة، بغداد، 2009.

- محمد محمود الحيلة، التربية المهنية وأساليب تدريسها، عمان، دار الميسرة، ط(1)،1998.

- مدحت القريشي، اقتصاديات العمل، عمان، ط(1)، دار وائل للنشر، 2006.

ب- البحوث والدرأسات والتقارير والمؤتمرات

- احمد سيف حيدر، التعليم التقني والتدريب المهني في اليمن الماضي الحاضر المستقبل، مجلة كلية المأمون الجامعة، كلية المأمون الجامعة، بغداد، العراق، العدد (5)، السنة الثانية، 2001.

- ازهار علوان فرمان، شذى عادل وكشاش، استراتيجيات التعليم والتعلم وتطبيقاتها العملية، بغداد، مكتب عدنان، 2015 .

- سعد بن ناصر الحسيني، التجربة الكورية : من العالم النامي الى العالم الأول ،جريدة الرياض ،ع(15541) ،11يناير ،المملكة العربية السعودية ،2011 المتاح على الرابط: http: // www.alriyadh.com

- سعيد رشيد عبد النبي (التجربة الكورية الجنوبية في التنمية), مجلة دراسات دولية العدد( 38)، 2008 ،كلية العلوم السياسية ,جامعة بغداد .

- صلاح بن دحام السرحاني، واقع التدريب المهني ومعوقاته في المؤسسات الإصلاحية، دارسة مقدمة في كلية الدراسات العليا، جامعة نايف العربية، رسالة ماجستير في العلوم الاجتماعية،2010 .

- ستار عبدالجبار موسى، فلاح خلف الربيعي ، فجوة المهارات في المنشآت واسواق العمل رؤيا دولية "بحث منشور في العدد 33 مجلة دراسات اقتصادية بيت الحكمة 2015

- عيسى حسن الجراجرة، التعليم التربوي والمهني في الاردن واقعه وتطلعاته المستقبلية، مجلة الخليج العربي، مكتب التربية العربي لدول الخليج، الرياض، السعودية، العدد (17)، السنة السادسة، 1986 .

- غازي الرشيدي واخرون ،السياسة التعليمية للمرحلة الثانوية في كوريا الجنوبية "تحليل وثائقي"، مجلة العلوم الاجتماعية ،جامعة الاغواط، مجلد (07)، عدد (32) ،2019 .

- غيداء صادق سلمان، واقع البطالة في البلدان العربية، المجلة العراقية للعلوم الاقتصادية، كلية الادارة والاقتصاد، الجامعة المستنصرية، العراق، العدد (14)، السنة الخامسة، 2007 .

- مصطفى محمد عيسى فلاته، دراسة من إعداد معلم التعليم التقني والمهني في دول الخليج العربي، مكتب التربية العربي لدول الخليج، الرياض ،السعودية،1994.

ج- الرسائل والأطاريح

- مجدة إمام، التنمية الاجتماعية فى مرحلة الاصلاح الاقتصادي: دارسة وسيكولوجية للمؤشرات الاجتماعية، رسالة دكتوراه، جامعة عين شمس، 2007 .

- مي فتحي حسين ابو عصبة، مشكلات التعليم المهني في المدارس الثانوية المهنية الفلسطينية، رسالة ماجستير، كلية الدراسات العليا، جامعة النجاح الوطنية، 2005.

د- مصادر من شبكة الانترنت

- Hélène Drouot :- [email protected] Available at the link: economic-research.bnpparibas.com.

- تقرير عن أهداف التنمية المستدامة الصادر عن مكتب الاحصاءات الكورية، معلومات منشورة على الرابط الآتي : https://arabic.sputniknews.com

هـ - القوانين والدوريات الحكومية والتقارير الدولية والمنظمات

- البرنامج الانمائي للأمم المتحدة، تقرير التنمية البشرية 2013 المتاح على الرابط الآتي http: //hdr . undp .org

- برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، تقرير التنمية البشرية، 1991، ص 27، متاح على

الربط: http://www.undp.org

اليونسكو و أخرون، التعليم 2030،إعلان إنشيون وإطار العمل لتحقيق الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة، ضمان التعليم الجيد المنصف والشامل للجميع وتعزيز فرص التعليم مدى الحياة للجميع، 2016.

ثانياً: المصادر الاجنبية

- H.G.Johnson, Towards ageneralized capital accumulation approach to economic development, economics of education,2004.

- International Journal of Academic Research in Business and Social Sciences, Vol. 7, No. 11, 2017, available at: www.hrmars.com.

- Jennifer, Jaspar, Catherine, "Teaching For Sustainable Development: Teachers’ Perceptions", A Thesis Submitted to the College of Graduate Studies and Research in Partial Fulfillment of the Requirements for the Degree of Master of Education in The Department of Curriculum Studies University of Saskatchewan Saskatoon, Saskatchewan (2008).

- Jevglevskaja. Natalia ,Spijkers. Otto, "Sustainable Development and High Seas Fisheries", Utrecht Law Review, Volume 9, Issue 1,www.ivsl.org, http://www.utrechtlawreview.org(2013).

- Ki-Hong Kim , Vocational Education System in Korea , 2001.

- Kownkai sun , Chau Leung Chuen, Francis T Lui, Larry D Qui , Industrial Development In Singapore, Taiwan, and South Korea, World Scientific Publishing , 2001.

- Lakner and Milanovic, Causes and Consequences of Income Inequality: A Global Perspective, IMF Staff Calculations, 2013.

- Lee , J, Education policy in the republic of Korea : Building Block or stumbling Block ? The International Bank of Reconstruction and development weshington , .2002

- Lee Ji-Yeon, Vocational Education and Training in Korea: Achieving the Enhancement of National Competitiveness ,2014.

- Lee, S, Training Opportunities and Labor Market Performance ,2005 ,Review.

- Ministry of Education, Globalization of Korean Education, (2017).

- Pierre Gavot, Economie de l’éduction, la découverte, paris, France,Roymand Poigant, studay groups in the economics of education, Anessay in organisabional prablems in planning education- development, Paris, 1960.

- Sorensen, C. W, Success and Education in South Korea,Comparative Education Review,1994, February, 38(1).

- Tae Hwa Jung and others , Effective measures for school-to-work transition in the vocational education system Lessons from Australia and Korea,2004 .

- PARK GIL-SUNG,DEVELOPMENT AND SOCIETY, Volume 33 Number 2, December 2004, pp. 147~164

التنزيلات

منشور

2024-06-26