دور المصارف التجارية في تعزيز الشمول المالي

المؤلفون

  • م. م. زينب حميد كاطع

الكلمات المفتاحية:

حماية المستهلك , التثقيف المالي , البنية التحتية للمصرف , الوعي المصرفي.

الملخص

     لتعزيز دور الشمول المالي بشكل مدروس من خلال تحسين الخدمات المصرفية إلى جميع شرائح المجتمع العراقي وتوفير البنية التحتية اللازمة ونشر الثقافة المالية والمصرفية, لقد وضعت البنوك المركزية والمؤسسات المالية خطة لتطوير الشمول المالي السائد في بلدانها أو الدول التي تعمل فيها, ويتم من خلالها شمول كافة فئات المجتمع بالمنتجات المالية والمصرفية المتوفرة أو التي سيتم طرحها في المستقبل, وتختلف تجارب الدول في تحقيق الشمول المالي لكونها ترتبط بظروفها الاقتصادية, وحجم العمق المالي لجهازها المصرفي ومستوى الوعي المصرفي لمواطنيها. 

     لذلك تسعى المصارف إلى تحقيق الشمول المالي عن طريق ابتكار منتجات مالية جديدة تعتمد على ادخار والتأمين ووسائل الدفع وليس فقط على الإقراض والتمويل, مع توفير التدريب للعاملين في هذا المجال. والتشجيع على المنافسة بين المصارف وذلك عن طريق توفير المزيد من الخيارات للزبائن وتعزيز التنافس بين المصارف للحصول على الخدمات بجودة عالية وتكاليف أقل وتخفيض الرسوم والعمولات المفروضة على الزبائن.

     تناول البحث مفهوم الشمول المالي وأهم محاور الشمول المالي وأهميته وتم تقسيم البحث إلى ثلاث مباحث منهجية البحث والاطار النظري والعملي وثم التوصل إلى مجموعة من الاستنتاجات أن الشمول المالي يتعزز من خلال محاور أساسية البنى التحتية وحماية المستهلك والثقيف المالي وأهم التوصيات هي ضرورة تقديم خدمات مالية حديثة بتكاليف تتناسب دخول الغالبية العظمى من أفراد المجتمع تعتمد على الادخار والتأمين إضافة إلى التمويل والاقراض الصغير والمتوسط الذي يناسب فئات المجتمع ويسد حاجاتهم.

التنزيلات

منشور

2022-03-22

إصدار

القسم

البحوث باللغة الانكليزية