القرار الاستراتيجي وتأثيره في المزيج الترويجي – بحث استطلاعي في شركة الربيع العامة / وزارة الصناعة العراقية

المؤلفون

  • أ.م.د. مها عارف بريسم
  • كنعان عدنان ملغوث

الكلمات المفتاحية:

القرار الاستراتيجي ، المزيج الترويجي

الملخص

يختبر الباحثان التأثير للقرار الاستراتيجي في المزيج الترويجي بعناصره ) الاعلان، البيع الشخصي،
تنشيط المبيعات، العلاقات العامة والتسويق المباشر(، وقد تمثلت مشكلة البحث بعدد من التس اؤلات تم
الاجابة عنها لمعرفة ما مدى اهتمام الادارة العليا في الشركة المبحوثة بالقرار الاستراتيجي وبالتالي
معرفة واقع تأثير القرار الاستراتيجي في المزيج الترويجي، وتنطلق اهمية البحث من اهمية الدور الذي
يؤديه القرار الاستراتيجي من خلال تأثيره في تحقيق اهداف الشركة المبحوثة في انجاز اعمالها بكفاية
عالية، وقد استخدمت استمارة الاستبانة كأداة لجمع البيانات صممت استنادا للجانب النظري ووزعت
على عينة قوامها) 40 ( مبحوثا تمثلت بمدير عام الشركة ومعاونيه ورؤساء الاقسام ومسؤولي الشعب في
لتحديد معنوية التأثير من خلال استخدام البرنامج )F( شركة الربيع العامة، وقد استخدم اختب ار
وقد جاءت اغلب النتائج مطابقة لفرضيات البحث وتوصل البحث الى ،) SPSS الاحصائي ) 22
مجموعة من الاستنتاجات منها وجود تأثير ذات دلالة معنوية للقرار الاستراتيجي في المزيج الترويجي
وعدم وجود تأثير ذات دلالة معنوية للقرار الاستراتيجي في الاعلان.
كما توصل البحث الى مجموعة من التوصيات كان من اهمها ضرورة ان يكون ضمن توجيهات
وقرارات الشركة الاستراتيجية اعتماد الاعلان باعتباره عنصرا اساسيا في المزيج الترويجي.

التنزيلات

منشور

2022-03-27