اقتراح دوال لبية مع طريقة ذات المرحلتين لتقدير إنموذج خطأ الانحدار الذاتي المكاني شبه المعلمي

المؤلفون

  • أ. م. د. سجى محمد حسين
  • م. احمد عبد علي عكار

الملخص

تناول هذا البحث دراسة وتحليل البيانات التي تتصف بالاعتمادية المكانية لوحدات المشاهدات وللتعامل مع
والذي يعاني )SPSEM( الاعتمادية المكانية تمت دراسة وتقدير إنموذج خطأ الانحدار الذاتي المكاني شبه المعلمي
من مشكلة ارتباطات الأخطاء المكانية باستعمال بعض طرائق التقدير، إذ تم استعمال طريقة الإمكان الأعظم لتقدير
ومن هذه الطرائق m(X) وطرائق لامعلمية لتقدير دالة التمهيد (SPSEM) لأنموذج (λ) معلمة الخطاء المكاني
وطريقة ذو المرحلتين للمقدر ،( LLEK طريقة ذو المرحلتين للمقدر الخطي الموضعي باستعمال دالة كيرنل ( 2
وطريقة ذو المرحلتين للمقدر الخطي ،(SUG1K الخطي الموضعي باستعمال دالة كيرنل المقترحة الأولى ( 2
باستعمال مصفوفة التباين والتباين المشترك المكانية ،(SUG2K الموضعي باستعمال دالة كيرنل المقترحة الثانية ( 2
للأخطاء وذلك لإزالة تأثير الارتباطات المكانية للأخطاء.
ومن خلال استعمال تجربة المحاكاة وبتكرار 1000 مرة ولعدة حجوم عينات ومستويات للتباين ولدالتين
وحساب مصفوفة المسافات بين مواقع المشاهدات من خلال المسافة الاقليدية، تم استعمال طرائق التقدير المشار
ومن أهم .Queen مستعملا مصفوفة التجاورات المكانية المعدلة في ظل معيار تجاور (SPSEM) اليهلأنموذج
أن (MAPE) الاستنتاجات التي تم الحصول عليها بعد مقارنة هذه الطرائق بمعيار متوسط الخطأ النسبي المطلق
باستعمال مصفوفة (SUG2K طريقة ذو المرحلتين للمقدر الخطي الموضعي باستعمال دالة كيرنل المقترحة الثانية ( 2
التباين والتباين المشترك المكانية للأخطاء لإزالة تأثير الارتباطات المكانية للأخطاء هي أفضل طرائق التقدير
المستعملة والمقترحة في هذا البحث.

التنزيلات

منشور

2022-03-29