استخدام تحليل الإرتباط القويم في تحديد وقياس بعض العوامل المؤثرة على مستوى تحصيل التلاميذ - دراسة تطبيقية

المؤلفون

  • م.م. بشير جميل خليل

الكلمات المفتاحية:

الارتباط القويم، النجاح، الرسوب، التسرب

الملخص

تم استخدام أح د الأساليب الإحصائية لتحليل وقياس بعض العوامل المؤثرة في مستوى التلاميذ ومنها
تأثير التدريب والمستوى العلمي وسنوات الخدمة للمعلمين وأثره على مستوى التلاميذ العلمي في المرحل ة
الابتدائية.
الأسلوب الإحصائي المستخدم في قياس وتحليل البيانات هو تحليل الارتباط القويم ، أن تحلي ل
الارتباط القويم يعمل في اختيار قيمة الارتباط بين مجموعتين من المتغيرات وهو يعتمد على الارتباط بين
توليفات خطية لمتغيرات المجموعة الأولى وهي المتغيرات المستقلة وتوليفات خطية لمتغيرات المجموعة
الثانية وهي المتغيرات التابعة وتتلخص الفكرة الأساسية في تحديد الارتباط من التوليفات الخطية الذي ل ه
أعلى توافق وارتباط من ضمن كل أزواج التوليفات التي حدث عليها الاختيار ويشار إلى التوليفات الخطي ة
بالمتغيرات القويمة ويسمى الارتباط بين تلك الاختلافات بالارتباط القويم. اظهرت النتائج أن هناك تأثيراً
للعوامل المشار اليها في أعلاه على مستوى تحصيل التلاميذ حيث تشير النتائج المتحصل عليها من خلال
% التحليل الإحصائي إلى أن نسبة التباين المفسر لكل من المتغيرات التابعة والمتغيرات المستقلة بلغت 53.5
للدالة الأولى بالنسبة للمتغيرات التابعة و 55.8 % بالنسبة للمتغيرات المستقلة ويتضح من ذلك أن هناك درجة .) عالية من التفسير للدالة الأولى وكما موضح في الجدول رقم ) 10

التنزيلات

منشور

2022-03-29