تأثير التشارك المعرفي ودوره في تعزيز الالتزام الوظيفي - دراسة تطبيقية في المديرية العامة لتربية الرصافة الثالثة

المؤلفون

  • أ.د. سماح مؤيد محمود المولى
  • حسين علي حافظ

DOI:

https://doi.org/10.31272/jae.i121.289

الكلمات المفتاحية:

التشارك المعرفي, الالتزام الوظيفي.

الملخص

تشكل الاطار الفكري للدراسة الحالية من خلال تفاعل مجالات معرفية, تمثلت ب)التشارك المعرفي, الالتزام
الوظيفي( وامكانية تطبيقها في البيئة العراقية، الا وهي المديرية العامة لتربية بغداد الرصافة الثالثة, اذ تمثلت اهمية
الدراسة في تقليص الفجوة المعرفية بين الطروحات الفكرية القائمة وإمكانية التطبيق، هادفة الى التعرف على مستوى
التشارك المعرفي في الدائرة المبحوثة واثره في تعزيز الالتزام الوظيفي, اما مشكلة الدراسة والتي توصل اليها
الباحث من خلال الدراسة الاستطلاعية الاولية التي اجراها لمجتمع الدراسة, والمتمثل بضعف التزام الموظف من
حيث الاداء او الالتزام بأوقات العمل الرسمية او الالتزام بالقوانين والتعليمات, في ضوء ذلك كان لابد من دراسة
الاسباب او العوامل التي اذا ما توافرت ممكن ان تقلل لنا هذا المرض الاداري وهو ضعف الالتزام الوظيفي, وتمثل
مجتمع الدراسة بالأقسام الخمسة عشر العاملة في المديرية، وقد حددت العينة بطبقتين الاولى تمثلت بالمدراء وبلغ
عددهم ) 60 ( مديراً. والثانية تمثلت بعينة الافراد العاملين تحت اشراف المدراء بلغ عددهم ) 70 ( فردا، ولتحقيق ذلك
صيغت ستة فرضيات رئيسة تفرعت عنها ) 12 ( فرضية فرعية، واختبرت بمجموعة من الأدوات الإحصائية المناسبة
للدراسة,وفي ضوء النتائج التي توصل اليها الباحثان حددت مجموعة من الاستنتاجات الفكرية والنظرية واخرى
تطبيقية شخصت الواقع كان أبرزها أن التزام الموظف بوقت الدوام واللوائح المعمول هي حالة نابعة من ذات الفرد
اي ان التزامه يعكس اخلاقه وثقافته وعاداته وقيمه ومعتقداته السامية, اضافة الى ذلك ان العوامل التي تتعلق بالفرد
مثل ثقة الافراد بالمنظمة والتي تمثل توقعاتهم الايجابية عن سياسات وتطبيقات المنظمة, فعندما تكون هذه التوقعات
غير جيدة بمعنى ان المنظمة لا تحقق اهدافهم ولا تنسجم مع مصالحهم بالتالي هذا ما يولد حالة من عدم الرضا لدى
الموظفين وسيكون هناك ضعف في التزامهم.

التنزيلات

منشور

2022-03-30