مسببات ضغوط العمل وأثرها في جودة الخدمة - بحث تحليلي لاراء عينة من الموظفين العاملين في دائرة البطاقة الوطنية في الكاظمية

المؤلفون

  • م.م طارق كاظم الناصري
  • م.م مصطفى صباح حليحل
  • م.م علي عبد الامير سليمان

الملخص

هدف البحث الى التعرف على علاقة الارتباط والتأثير بين ضغوط العمل متمثلة بأبعادها )غموض الدور,
صراع الدور, أعباء العمل, ظروف العمل( و جودة الخدمة بأبعادها ) الاستجابة, الاعتمادية, الملموسية,
التعاطف( في دائرة البطاقة الوطنية في مدينة الكاظمية , ونظرا لاهمية هذه الدائرة من حيث الخدمات التي تقدمها
لافراد المجتمع وحساسيتها كونها تتعلق باصدار الوثائق الثبوتية, ولغرض تحقيق اهداف البحث صمم الباحث
استبانة تكونت من ) 32 ( فقرة لجمع البيانات الاولية من عينة البحث المكونة من ) 70 ( فردا من اصل الافراد
العاملين في الدائرة المبحوثة والبالغ عددهم ) 92 (, كما تم استخدام عدد من الوسائل الاحصائية لمعالجة البيانات
منها: الوسط الحسابي, الانحراف المعياري, معامل الارتباط الخطي )spss( وباستخدام البرنامج الاحصائي
البسيط ) بيرسون( لاختبار قوة العلاقة بين متغيرات البحث... الخ .وتوصل البحث عدة استنتاجات كان من اهمها
وجود نوع من ضغوط العمل التي يواجهها الافراد العاملون في المنظمة المبحوثة من عدة مصادر كان اهمها
الضغوط الاجتماعية والضغوط المتعلقة بعدم الانسجام بين قدرات الافراد ومؤهلاتهم العلمية والواجبات المسندة
اليهم , كما اوصى البحث بعدة توصيات اهمها: العمل على التقليل من الضغوط العمل من خلال توضيح ادوار
الافراد العاملين وتحديد المهام والواجبات الخاصة بهم بشكل دقيق وتهيئة المستلزمات الضرورية التي من شأنها
تعزيز قدرة الدائرة على تقديم خدمات بجودة عالية.

التنزيلات

منشور

2022-03-30