انعكاس التشارك المعرفي علع الميزة التنافسية - بحث ميداني في شركة زين الاثير للاتصالات

المؤلفون

  • م.م. رائدة مال الله محمد

الكلمات المفتاحية:

التشارك المعرفي / النهج الرسمي/ النهج الغير رسمي/ الميزة التنافسية .

الملخص

كثيرا ماتعرضت منظمات اليوم لانتقاد بسبب مقاومة التغيير وعدم اتباع نهج مبتكر لتحسين اداء الاعمال
في المستقبل. ونتيجة للتغيرات الحادة التي تتسم بها بيئة العمل فان المنظمات تدرك تماما أهمية التشارك
المعرفي وانعكاسه على الميزة التنافسية اذ من خلال البحث الحالي تم وضع نموذج مفاهيمي لدعم وتنفيذ النهج
الملائم للتشارك المعرفي ليساهم في نهاية المطاف في تحقيق الميزة التنافسية . ومن هنا برزت مشكلة البحث
التي تشخص مدى أدراك عينة البحث المختارة من شركة زين الاثير للاتصالات في بغداد انعكاس التشارك
المعرفي على الميزة التنافسية. ولتوضيح العلاقة بين متغيرات البحث تمت صياغة فرضية البحث والمتكونة
من فرضيتين رئيسين ، استخدم هذا البحث الاستبانة كأداة رئيسة للحصول على البيانات والمعلومات، وبعد التحقق
من المقياس تم استخدام عدد من الأساليب والأدوات الإحصائية لإثبات صحة فرضيات البحث مثل )المتوسط الحسابي
اختبار الانحدار الخطي البسيط(، كما اختيرت عينة عشوائية ،)Person( والانحراف المعياري ،معامل الارتباط
طبقية من مديري الادارة العليا ومديري الاقسام والشعب والوحدات لشركة زين الاثيرللاتصالات وتجسدت عينة
البحث ب ) 94 ( مديراً وتوصل البحث الى استنتاجات محددة من اهمها ان التشارك المعرفي ينعكس وبشكل ايجابي
على الميزة التنافسية. كما وتم صياغة مجموعة من التوصيات التي يؤمل ان يستفاد منها المعنيين بالبحث

التنزيلات

منشور

2022-03-30