في تقدير نماذج المؤشر الاحادي شبه r MAVE و MAVE دراسة مقارنة بين طريقة المعلمية - دراسة تطبيقية

المؤلفون

  • م.د. طارق عزيز صالح

الكلمات المفتاحية:

طريقة ماف , طريقة ماف المعدلة , انموذج المؤشر الاحادي , الدالة اللبية , معلمة عرض الحزمة

الملخص

 في هذا البحث تم عمل دراسة مقارنة بين طريقة rMAVE و MAVE في تقدير نماذج المؤشر الاحادي شبه المعلمية وهما من الطرائق التكرارية حيث تعملان على تقدير متجه المعلمات ودالة الربط في آن واحد لتلك النماذج ومن اجل تحقيق هدف البحث تم استعمال البيانات الحقيقية المتمثلة من خلال ) 7( عوامل مؤثرة على قيمة عرض النقد في البنك المركزي العراقي لغرض المقارنة
هي الطريقة الافضل بالاعتماد MAVE والتحقق من اداء هذه الطرائق في الواقع العملي . وبشكل عام تم التوصل الى ان طريقة
R-( اساسا للمقارنة وتم الحصول على كافة النتائج بالاعتماد على البرنامج الاحصائي )MSE( على متوسط مربعات الخطأ
. )Package

التنزيلات

منشور

2022-03-30