تقدير معلمات أنموذج ARMA عندما يتبع الخطأ العشوائي التوزيع الاسي ذو المعلمتين

المؤلفون

  • رواء مالك حسوني
  • أ.م.د علي ياسين غني

DOI:

https://doi.org/10.31272/jae.i130.33

الكلمات المفتاحية:

الانموذج المختلط ARMA, التوزيع غير الطبيعي, السلاسل الزمنية, التوزيع الاسي ذو المعلمتين , تقدير المعلمات .

الملخص

        تناول هذا البحث نوع من انواع النماذج  التي اقترحها بوكس جينكينز وهو الانموذج المختلط ARMA(1,1). والتي يمكن من خلالها التعامل مع السلاسل الزمنية سواء كانت مستقرة او غير مستقرة . تم استعراض النموذج وتعريف الدوال الخاصة به عندما يتبع الخطأ العشوائي التوزيع غير الطبيعي، واستعمل التوزيع الاسي ذو المعلمتين وهو من التوزيعات المستمرة. تم تقديم الاختبارات المناسبة للدراسة وقدرت معلمات الانموذج ARMA(1,1) بطريقة الامكان الاعظم ، تم ايضا تقدير معلمات التوزيع الاسي ذو المعلمتين بطريقة (MLS) ولأن النظام لا يمتلك حلاً حتى عند استخدام طرائق عددية تم اللجوء إلى طريقة العزوم.اما في الجانب التطبيقي تم تحليل مجموعة من البيانات الحقيقية التي تمثل سرعة الرياح في العراق حيث تبين ملائمة التوزيع للبيانات وتحقق ان السلسلة شبه مستقرة ، وفي تشخيص النموذج تبين ان النموذج المقترح هو ARMA(1,1).

التنزيلات

منشور

2022-02-23