أستعمال طريقة الأمكان الأعظم الكاملة في تقدير معلمات أنموذج بواسون الهرمي الجزئي مختلف الميل مع تطبيق عملي

المؤلفون

  • أ.م. ايمان حسن احمد
  • رند رياض بهنام

الكلمات المفتاحية:

وفيات الحوادث المرورية , أنموذج إنحدار بواسون الهرمي الجزئي , أنموذج مختلف الميل , طريقة الأمكان الأعظم الكاملة.

الملخص

تم في هذا البحث دراسة تحليلية حول أنموذج متعدد المستويات وهو أنموذج أنحدار بواسون الهرمي الجزئي
)أنموذج مختلف الميل( حيث يعد هذا النموذج من أهم النماذج الواسعة التطبيق في تحليل البيانات التي تتصف بكون
المشاهدات التي تاخذ شكلاً هرمياً ويهدف هذا البحث الى دراسة العوامل التي تؤثر على ظاهرة زيادة الوفيات نتيجة
وتم )FML( الحوادث المرورية حيث تم تقدير معلمات هذا الأنموذج وذلك بأستعمال طريقة الأمكان الأعظم الكاملة
أجراء عرض نتائج طريقة الامكان الأعظم الكاملة بالنسبة لأنموذج أنحدار بواسون الهرمي الجزئي )مختلف الميل(
في الجانب التطبيقي حيث تضمن التطبيق العملي على بيانات الخاصة بالوفيات نتيجة الحوادث المرورية في محافظات
العراق وعلى مدى سنتين من سنة 2014 ولغاية سنة 2015 الذي أصدره الجهاز المركزي للأحصاء التابع لوزارة
التخطيط بالتنسيق مع وزارة الداخلية إذ جرى أختيار خمس محطات في العراق حيث أن المحطة الأولى تمثل محافظة
بغداد والمحطة الثانية تمثل محافظة البصرة والمحطة الثالثة تمثل محافظة كركوك والمحطة الرابعة تمثل ذي قار أما
المحطة الخامسة فهي تمثل المحافظات الأخرى المتبقية ,إذ تمثل كل محافظة أو مجموعة ) عدد وحدات المستوى
الثاني ( التأثير العشوائي إذ أن كل محافظة تمثل مجموعة وحيث ان المستوى الاول يمثل الوفيات نتيجة الحوادث
المرورية اما المستوى الثاني فيمثل )المحطات( وتبين من خلال التطبيق العملي على الانموذج أن العوامل التي تؤثر
بشكل مباشر على زيادة الوفيات نتيجة الحوادث المرورية كانت نتيجة السائق وحيث أظهرت المعادلة التقديرية
لأنموذج إنحدار بواسون الهرمي الجزئي)مختلف الميل( أن متغيرالسائق يؤثر بمقدار ) 11.0119 ( على عدد الوفيات
, وان متغير الطريق يؤثر بمقدار) 10.9617 ( على عدد الوفيات , وان متغير السيارة )المركبة( يؤثر بمقدار
8.9589 ( على عدد الوفيات , وان متغير الأشارات الضوئية يؤثر بمقدار ) 7.9565 ( على عدد الوفيات. (
وكذلك يتضح من خلال النتائج أن )% 53 ( من الأختلافات في التقديرات بين المحطات لعدد الوفيات تعود الى الميل
العشوائي الخاص بمتغير السائق , وان )% 51 ( من الاختلافات في التقديرات تعود الى الميل العشوائي الخاص بمتغير
الطريق , وان )% 47 ( من الاختلافات في التقديرات تعود الى الميل العشوائي الخاص بمتغير السيارة )المركبة( ,
وكذلك ان )% 44 (من الاختلافات في التقديرات تعود الى الميل العشوائي الخاص بمتغير الأشارات الضوئية.

التنزيلات

منشور

2022-04-05