دور الادارة بالمرح في تعزيز الانتماء التنظيمي – دراسة أستطلاعية في مركز بحوث السوق وحماية المستهلك –جامعة بغداد

المؤلفون

  • أ.د. بيداء ستار لفتة
  • أ. آيــسل حمدي عثمان

الملخص

     يهدف البحث الى تسليط الضوء على متغيرات الادارة بالمرح المؤثرة في تحقيق الانتماء التنظيمي وترتيبها من حيث درجة الاهمية في التأثير من خلال استطلاع آراء عينة من العاملين في مركز بحوث السوق وحماية المستهلك التابع لجامعة بغداد والبالغ عددهم (28) فرداً ، وقد استخدمت الاستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات والمعلومات ، وحللت اجاباتهم باستخدام الاوساط الحسابية والانحرافات المعيارية واسلوب التحليل العاملي ، وتوصل البحث الى جملة استنتاجات وكان من ابرزها:-

تبين ان هناك قوة ارتباط وتأثير لمجموعة من المتغيرات الفرعية للادارة بالمرح في تعزيز الانتماء التنظيمي وبلغت نسبة مساهمتها في تفسير التباين الكلي هي(80.992%) وكان ترتيب تلك المتغيرات حسب درجة تأثيرها في الانتماء التنظيمي (مزايا بيئة الادارة بالمرح على مستوى العاملين، مزايا بيئة الادارة بالمرح على مستوى المركز، مساوئ بيئة الادارة بالمرح على مستوى المركز، مساوئ بيئة الادارة بالمرح على مستوى العاملين، مقاومة ادارة المركز للمرح اثناء العمل).

التنزيلات

منشور

2022-04-10

إصدار

القسم

أدارة الاعمال