العلاقات العامة وعلاقتها بجودة نظم المعلومات الادارية - دراسة تطبيقية لعينة من فنادق الدرجة الممتازة

المؤلفون

  • م. د. احمد مجيد حميد
  • دينا جعفر خلف

الكلمات المفتاحية:

العلاقات العامة ، جودة نظم المعلومات الادارية

الملخص

     تناولت الدراسة العلاقات العامة كمتغير مستقل بأبعاده الفرعية  (الوسائل , المهارات والمؤهلات , والوظائف) وجودة نظم المعلومات الادارية كمتغير تابع بأبعاده الفرعية التي تمثلت بمعايير جودة المعلومات والتي تضمنت (الدقة , المنفعة , الفاعلية , الكفاءة , والتنبؤ) ، وتمثلت مشكلة الدراسة في عدم وضوح مفاهيم المتغيرات المدروسة لدى المنظمات السياحية والفندقية ، كما وان المشكلة لا تتوقف عند فهم معنى المتغيرات (العلاقات العامة وجودة نظم المعلومات الادارية) وانما تمتد لتشمل كل الابعاد التي ترتبط بعمل هذه المتغيرات والتي من شأنها ان تعمل على تحسين اداء المنظمة السياحية وتضمن بقاءها واستدامة خدماتها ، وقد تم اختيار فنادق الدرجة الممتازة في بغداد مجالا للبحث وتَمثَل المجتمع الكلي بمدراء الاقسام ومسؤولي الشعب والموظفين العاملين في قسمي العلاقات العامة ونظم المعلومات الادارية وكذلك العاملين في المكاتب الامامية والبالغ عددهم (65) موظفاً , ولا تُستَمد اهمية الدراسة من  اطارها الفكري فقط وانما تمتد الى النواحي التطبيقية في تقديم مساهمة عملية للمنظمات السياحية بشأن كيفية ايجاد العلاقات العامة بالشكل الذي يعزز ويدعم جودة نظم المعلومات الادارية , حيث تسعى الدراسة الى تحقيق مجموعة من الاهداف ومنها بيان علاقة التأثير بين العلاقات العامة وجودة نظم المعلومات الادارية , ولتحقيق ذلك اعتمدت الدراسة على منهج البحث القائم والتحليل البعدي , واستعمل الباحث الاستبانة والمقابلات الشخصية وكذلك الكتب والابحاث والدراسات التي تخص موضوع الدراسة في الجانب النظري مع الاعتماد على البرنامج الاحصائي ((SPSS( .

التنزيلات

منشور

2022-04-11