خدمات التأكيد والتدقيق المستمر ومتطلبات تجسير فجوة التوقعات في بيئة التجارة الإلكترونية

المؤلفون

  • د. فيان عبد الرحمن ياسين

الملخص

  ان اقتحام تكنولوجيا المعلومات لكافة مجالات الحياة ومنها الجوانب المالية والتي تمثلت في بيئة التجارة الالكترونية وانعكاساتها على خصائص المعلومات المحاسبية والتغير في نشر القوائم المالية وتأثير ذلك على مهنة التدقيق بما يواكب التطور الحاصل لتلبية متطلبات مستخدمي هذه البيئة في أضفاء الثقة وبشكل مستمر والتقرير وبشكل متزايد عن مصداقية المعلومات النوعية وابداء رأي حول التقديم العادل للبيانات المالية من خلال النظام المحاسبي الفوري فكان لابد من توسيع نطاق الخدمات المقدمة لتمتد الى خدمات التأكيد التي تهدف الى تحسين جودة المعلومات ومحتواها لأغراض اتخاذ القرار والمتمثلة في خدمات الثقة في موقع الزبون Web Trust وخدمات الثقة في نظام الزبون Sys Trust  فضلاً عن خدمات التدقيق المستمر Continuous Audit التي تساعد على تكوين قاعدة تساهم في أبداء الرأي حول التقديم العادل للبيانات المالية في ظل نظام محاسبي

فوري.

     ان المنظمات المهنية تعمل بشكل متزايد على تطوير وبناء ثقة في مهنة التدقيق والارتقاء بتقديم خدمات ذات قيمة مضافة الا ان المشاكل القضائية التي يتعرض لها مراقب الحسابات نتيجة لتقديم هذه الخدمات أكثر تعقيداً من البيئة التقليدية ويرجع ذلك الى فجوة التوقعات الناشئة بين ادراك الافراد للمسؤوليات الملقاة على عاتق مراقب الحسابات وما هو مسؤول عنه فعلا , لذا من المهم دراسة أسباب هذه الفجوة ومحاولة تجسيرها وتلبية متطلبات مستخدميها.

التنزيلات

منشور

2022-04-14