القيادة التحويلية ودورها في تحقيق التفوق التنافسي - بحث تطبيقي في الشركة العامة لصناعة الزيوت النباتية

المؤلفون

  • م.م. نور حسين فخري

الكلمات المفتاحية:

: القيادة التحويلية, التفوق التنافسي.

الملخص

 تناول البحث مفاهيم في غاية الاهمية لما لها من دور كبير للتأثير في عمل المنظمة, اذ اعتمد على الربط بين مفهومي القيادة التحويلية والتفوق التنافسي, اذ يهدف البحث الى معرفة مدى قدرة القادة على توحيد جهود المرؤوسين نحو تحقيق التفوق التنافسي, وذلك من خلال اعتمادهم احدى الاستراتيجيتين التمييز, وقيادة الكلفة او كلاهما للتميز في الاسواق المستهدفة.

  وتتمثل مشكلة البحث بضعف توفر القيادة التحويلية لدى المدراء في الشركة العامة لصناعة الزيوت النباتية ، مما يجعلها اقل منافسة في الاسواق المستهدفة, وقد شملت عينة البحث (30) مديرا ومسؤولا في الشركة, وبني البحث على فرضيتين رئيسة كانت على المستوى الاجمالي وعلى مستوى الابعاد الفرعية, والتي توضح علاقات الارتباط والتأثير بين متغيرات البحث, واستخدمت الاستبانة في جمع البيانات والمعلومات المتعلقة بالبحث, وجرى تحليل البيانات بالاعتماد على البرنامج الاحصائي الجاهز (SPSS).

  وفي ضوء النتائج توصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها  تلعب القيادة التحويلية دورا فاعلا ومهما في تحقيق التفوق التنافسي بالاعتماد على احدى الاستراتيجيتين: التمييز, او قيادة الكلفة, كون أن جميع علاقات الارتباط بين متغيرات البحث علاقة موجبة وطردية وذات دلالة معنوية, الامر الذي يستلزم من القائد التحويلي في الشركة زيادة اهتمامه بتبني كافة الاساليب التي من شأنها تحقيق التفوق التنافسي, وذلك من خلال توحيد جهود المرؤوسين والعمل على جعلهم يبتكرون طرقا جديدة للنظر في كيفية اكمال العمل.

التنزيلات

منشور

2022-04-12

إصدار

القسم

أدارة الاعمال