الذكاء الاجتماعي واثره في ولاء الضيف ( بحث تطبيقي في فنادق القطاع المختلط في بغداد)

المؤلفون

  • أ.د. دينا حامد جمال
  • محمد فاضل عباس

الملخص

   تتحكم بعلاقة الضيف في الفندق منظومة من العوامل  تمارس دور مباشر او غير مباشر في الحد من تلك العلاقة وتقويض ولائه لخدمات الفندق او تطوير تلك العلاقة وتنميتها بما يحقق حالة المودة والولاء لخدمات الفندق , فالوصول لنهاية سُلم تلك العلاقة وجعل الضيف في اعلى درجات السُلم بولائه  لخدمات الفندق لم يكن من فراغ بل مزيج من عدة عوامل منها مايتعلق بالذكاء الاجتماعي, فهنا تكمن مشكلة البحث من خلال محدودية الاهتمام والمعرفة بهذا النوع من الذكاء في صناعة يعتمد اساس نجاحها على اللمسة الانسانية وفن التعامل بكل احترام ومودة مع الاخرين, وقد عبر  البحث عن تلك المشكلة من خلال التساؤل الاتي (مدى علاقة ارتباط  وتأثير الذكاء الاجتماعي في  ولاء الضيف), وللتوصل للاجابة على تلك التساؤلات استند البحث في اعداد جانبه التطبيقي على فنادق القطاع المختلط في مدينة بغداد من خلال عينة عمدية قصدية قوامها (105) مبحوث شملت ذوي المسؤوليات المباشرة مع الضيف منهم (المدير المفوض ومعاونية , مدراء الاقسام والشعب ومعاونيهم فضلاً عن مسؤولي الانشطة ) واعتمد على جمع البيانات بشكل اساسي من تلك العينة على استمارة الاستبانه المكونة من (75) فقرة موزعة على عدد المتغيرات الرئيسة والفرعية للمتغيرين ومن خلال نتائج تلك البيانات توصل البحث في احد استنتاجاته الى أن ولاء الضيف  حالة  مثلى   تطمح المنظمات الفندقية  بلوغها و  من دعائم تحقيق ذلك هو مستوى الذكاء الاجتماعي لدى موظفيها  .

     وعلى ضوء تلك الاستنتاجات وضعت جملة توصيات من ابرزها :

ضرورة اهتمام ادارات الفنادق بمستوى الذكاء الاجتماعي لدى عامليها عن توظيفهم او ترقيتهم من وظيفة الى اخرى خصوصاً المهام ذات التماس المباشر بالضيف.

التنزيلات

منشور

2022-04-14