تقدير معلمة أنموذج راش للبيانات المصنفة لنظرية السلوك الكلاسيكية بطريقة المحاكاة
الكلمات المفتاحية:
انموذج راش، نظرية القياس الكلاسيكي، دالة الأمكان الأعظم المشروطة، المحاكاة.الملخص
يهدف هذا البحث الى دراسة محاكاة لتقدير معلمة أنموذج راش للبيانات المصنفة وهي معلمة صعوبة البند المقام على اختبارات الذكاء وتتبع تأثير (المعلمة المقدرة , حجوم العينات ) من خلال احتساب متوسط مربعات الأخطاء (MSE)، وكذلك متوسط الخطأ النسبي المطلق المئوي (MAPE) لمعلمة الأنموذج المقدرة بطريقة دالة الامكان الاعظم المشروطة.
واهم الاستنتاجات كانت: أن قيم متوسط مقدرات صعوبة استجابة الافراد للبنود وللتوزيعات ولكافة حجوم العينات تكون سالبة وموجبة، وأن قيم MSE لمعلمة صعوبة البنود تكون لتوزيع المنتظم اقل من قيم MSE للتوزيع الطبيعي، وكذلك فأن قيم MSE للتوزيع الطبيعي تكون اقل من قيم MSE للتوزيع بيتا، ومهما كانت اشارة المعلمة المقدرة سالبة أو موجبة.