إدارة الجودة الفندقية الشاملة في الفنادق العراقية المبررات والمتطلبات

المؤلفون

  • م.د. أكرم عبد الرحمن عبد الكريم
  • م.د. أحمد مجيد حميد

الكلمات المفتاحية:

ادارة الجودة الشاملة . السياحة . القطاع الفندقي

الملخص

    تهدف الدراسة الى تحقيق جملة من الاهداف كالتعرف على ماهية المبررات التي تدفع بالادارات الفندقية الحديثة الى تبني اليات ومعايير الجودة الشاملة في عملية تقديم الخدمة الفندقية وكذلك القاء الضوء على ابرز المتطلبات التي يستلزم من الادارة الفندقية تأمينها من اجل تحقيق تبني ناجح لمنهج ادارة الجودة الشاملة .بالاضافة بيان الواقع الفعلي الخاص ببيئة العمل الفندقي ومدى فهم ادارات المنظمات الفندقية لحقيقة  المبررات والمتطلبات التي تحتاجها تلك الادارات . وقد توصل الباحثان الى عدة استنتاجات منها  ان هنالك العديد من الافكار والاراء المغلوطة عن مبدأ ادارة الجودة الشاملة وذلك يرجع الى عدم التفهم الكامل من قبل الادارات والمنظمات المختلفة لحقيقة هذا المنهج الذي يقف وراء نجاح المنظمات الدولية في سوق العمل وتحقيق مستويات متطورة من الاداء .كذلك , لم يتم معالجة موضوعة ادارة الجودة الشاملة في القطاع الفندقي العراقي بشكل كافي ولاتتوفر الدراسات الميدانية الخاصة بالفنادق العراقية والتي تعنى بمباديء ادارة الجودة الشاملة وبالذات جانبي المبررات والمتطلبات الخاصة بهذا المنهج في القطاع الفندقي العراقي. وبالتالي اوصى الباحثان

     بان يتم طرح تصور جديد لتطوير مدخلات وعمليات ومخرجات العمل الفندقي، بحيث يحقق التلاحم والتكامل بين الفكرالنظري وإمكانات تطبيقه بطريقة فاعلة. وإن الواقع الاقتصادي و الاجتماعي العراقي يفرض على الهيئات والمؤسسات المسؤولة عن القطاع الفندقي الاهتمام ببناء نماذج العمل الادارية والتنفيذية والتشريعية القادرة على استيعاب التطور التكنولوجي والعلمي والمعلوماتي من خلال الأخذ بالاتجاهات المعاصرة. كما يمكن علاج المشكلات والصعوبات والمعوقات، وأوجه القصور التي تعيق عملية التطوير في القطاع الفندقي العراقي  من خلال تطبيق مدخل إدارة الجودة الشاملة لأنها تمتازبالمرونة والشمول والتخطيط الاستراتيجي بعيد المدى لتحقيق التطوير المستمر في تنمية أداء الأفراد وتحسين جودة الخدمات الفندقية .

التنزيلات

منشور

2022-04-17