دور بحوث التسويق في الارتقاء برضا الزبون - بحث تطبيقي في الشركة العامة لتجارة السيارات والمكائن في بغداد

المؤلفون

  • م. مديحة عباس خلف

الكلمات المفتاحية:

بحوث التسويق ، الارتقاء ، رضا الزبون

الملخص

يكمن التوجه الاساسي للبحث في محاولة للوقوف على دور بحوث التسويق في مراحل تحقيق رضا الزبون (فهم حاجات الزبون، التغذية العكسية للزبون، وقياس رضا الزبون) والارتقاء به في الشركة العامة لتجارة السيارات والمكائن في بغداد، تمحورت مشكلة البحث في محدودية امتلاك ادارة الشركة المبحوثة تصورا واضحا لاهمية بحوث التسويق ودورها الفعال في مراحل تحقيق رضا الزبون من خلال فهم احتياجات زبائنها من السلع والخدمات وتوفيرها بشكل يساعد في تحقيق رضاهم والارتقاء به. وسعى البحث الى اختبار فرضيات علاقات الارتباط والتأثير بين المتغيرات المذكورة،واستعملت الاستبانة في جمع البيانات والمعلومات المتعلقة بالبحث اذ تم توزيعها على عينة مكونة من (30) فردا من مديري الاقسام والشعب الادارية في الشركة المبحوثة. وبهدف معالجة البيانات استخدمت الاساليب الاحصائية (الوسط الحسابي،الانحراف المعياري، معامل الارتباط بيرسون، الانحدار الخطي البسيط) .

   في ضوء النتائج توصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات كان اهمها وجود علاقات ارتباط وتأثير بين متغيرات البحث، واختتم البحث بمجموعة من التوصيات ابرزها ضرورة تبني نظاما لبحوث التسويق من قبل ادارة الشركة المبحوثة و ضرورة الاهتمام بفهم حاجات الزبون من خلال القيام بدراسات مسحية لعدد من زبائنها والاهتمام ببناء ونشر ثقافة التركيز على الزبون .

التنزيلات

منشور

2022-04-24

إصدار

القسم

أدارة الاعمال