استراتيجية التكامل العمودي وتأثيرها في الخيار التسويقي للشركة - دراسة حالة في شركة بغداد للمشروبات الغازية

المؤلفون

  • أ.م.د سرمد حمزة الشمري
  • محمد عيدان الخزرجي

الملخص

    تناولت هذه الدراسة استراتيجية التكامل العمودي كمتغير مستقل والخيار التسويقي كمتغير معتمد هدفت الدراسة إلى ايجاد الخيار التسويقي الذي يتناسب مع استراتيجية التكامل العمودي بما يجعل ربحية الشركة تتعاظم وترتفع، كما تهدف إلى تحديد علاقة الارتباط والتأثير للاستراتيجية التكامل العمودي في الخيار التسويقي.

    وقع الاختيار على شركة بغداد للمشروبات الغازية كموقع لتطبيق البحث، حيث جمع الباحث البيانات من (64) فردا من متخذي القرار في الشركة واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات واستخدمت مجموعه من الوسائل والادوات الاحصائية الملائمه لطبيعه المعلومات وجرى معالجتها باستخدام نظام تحليل البيانات (SPSS) وبناء على تحليل اجابات أفراد العينة واختبار علاقات الارتباط والتأثير فقد توصل البحث إلى مجموعه من الاستنتاجات وكان أهما وجود علاقة ارتباط وتأثير معنوية بين استراتيجية التكامل العمودي والخيار التسويقي، وتوصل البحث إلى وضع مجموعه من التوصيات منها استغلال موارد الشركة في إقامة مشاريع تدعم التكامل الخلفي، كما توصل البحث الى إن الخيار التسويقي الانسب عند إتباع الشركة لاستراتيجية التكامل العمودي هو تطوير المنتوج.

التنزيلات

منشور

2022-05-12

إصدار

القسم

أدارة الاعمال