استراتيجية المحيط الازرق كوسيلة لتحاستراتيجية المحيط الازرق كوسيلة لتحقيق التميز التنافسي بحث استطلاعي لأراء عينة من العاملين في شركة زين للاتصالات بالموصلقيق التميز التنافسي بحث استطلاعي لأراء عينة من العاملين في شركة زين للاتصالات بالموصل

المؤلفون

  • م. ايمان عبد محمد احمد البدراني

الملخص

       يسعى هذا البحث الى تحديد العلاقة (الارتباط والتأثير) بين فلسفة استراتيجية المحيط الازرق بوصفها اداة لتحقيق التميز التنافسي، خاصة وان اغلب الصناعات اليوم ينطوي تحت استراتيجية المحيط الاحمر التي تمثل اغلب الصناعات القائمة اليوم وهي عموما صناعات متكررة وموجودة بكثرة في عالم الاعمال ويكون اساس نجاحها المنافسة القوية والدموية والتي تعتمد مهارات معينة من خلال تمييز المنتج وتخفيض التكاليف وتحسين الجودة، ولتحقيق اهداف البحث قامت الباحثة بتصميم استبانة شملت (33) فقرة لجمع المعلومات من عينة البحث المكونة من (34) فردة. وفي ضوء ذلك جرى جمع البيانات وتحليلها واختبار الفرضيات باستخدام البرنامج الاحصائي (spss.16)، والطرق والاساليب الاحصائية لتحقيق اهداف البحث ، منها تحليل الانحدار المتعدد والبسيط ، وتوصلت الباحثة الى عدد من النتائج ابرزها :

  • وجود علاقة ارتباط معنوية بين استراتيجية المحيط الازرق وتحقيق الميزة التنافسية .
  • وجود تاثير معنوي لاستراتيجية المحيط الازرق في تحقيق الميزة التنافسية في الشركة المبحوثة ، وعلى اساس الاستنتاجات التي تم التوصل اليها ، قدمت بعض المقترحات المنسجمة مع تلك الاستنتاجات .

التنزيلات

منشور

2022-05-12

إصدار

القسم

أدارة الاعمال