دور العوامل النفسية والاجتماعية والاقتصادية والدينية في خصائص الخدمة السياحية – دراسة نظرية

المؤلفون

  • أ.د. خليل ابراهيم المشهداني
  • م. سالم حميد سالم

الملخص

     تعتمد النشاطات السياحية بشكل كبير عند تقديم وتبادل الخدمات المختلفة على انواع من العلاقات المتبادلة باطار اخلاقي متميز، في التفاعل او الاتصال المباشر بين منتجي الخدمات السياحية والسياح او المستفيدين منها ، من اجل تقديم خدمات الراحة والاستجمام والتسلية والترفيه لعموم السياح ،مما ينبغي ان يحظى هذا النشاط بدراسة الظواهر والعلاقات المتبادلة بين متغيرات العملية السياحية في المجتمع السياحي من خلال التصويب على القيم الاخلاقية للمنتج السياحي بما يمكن ان تكون عاملا إما ايجابيا او سلبيا في تحديد خصائص الخدمات السياحية ،اذ تعد القيم الأخلاقية من اهم الاسس المنطقية للبناءالاجتماعي وتماسكه وتشكل مجموعة من التنظيمات لاحكام عقلية انفعالية مصممة نحو الاشخاص والاشياء والمعاني واوجه النشاط ،اما مشكلة البحث تبرز المشكلة من اختلاف تقدير دور العوامل في البيئة الخارجية في بناء القيم الاخلاقية لدى المُنْتِجين والسياح بصورة مجتمعة او انفرادية ومن ثم انعكاس ذلك في عمليات التفاعل والتبادل الاجتماعي والاقتصادي والثقافي وغيرها وكذلك التعرف على كل متغير او عامل خارجي في عمليات انتاج الخدمة السياحية وتبرز اهمية الدراسة من خلال تناولها لموضوع القيم الاخلاقية ودورها في بلورة العلاقات الانسانية بين المنتج السياحي والسياح،وتهدف الدراسة الى التعرف على درجة دور العوامل الخارجية في القيم الاخلاقية وانعكاس الالتزام بها من قبل المُنْتِج السياحي في عمليات انتاج الخدمة السياحية والتعرف على دور القيم الاخلاقية للمنتج السياحي في عمليات انتاج الخدمة السياحية وتحليلها منطقيا بالنتائج الاحصائية التي توصل اليها الباحثان،وبيان مستوى تاثيرالعوامل الخارجية كالنفسية والاجتماعية والاقتصادية والدينية في القيم الاخلاقية للمنتج السياحي والتزامه بتقديم خدمة سياحية متميزة.

التنزيلات

منشور

2022-05-12