تأثير مداخل القرار الاستراتيجي في المزيج التسويقي - بحث ميداني في الشركة العامة للصناعات الكهربائية

المؤلفون

  • م. د. ضياء محمد حسين

الملخص

     يهدف البحث الى التعرف على طبيعة العلاقات الارتباطية وتأثيرها بين مداخل القرارات الاستراتيجية (المدخل التحليلي الرشيد ، المدخل الحدسي والمدخل السلوكي) وعناصر المزيج التسويقي (تخطيط المنتوج ، تسعير المنتوج، ترويج المنتوج، توزيع المنتوج) في الشركة العامة للصناعات الكهربائية والتي هي احدى شركات وزارة الصناعة . وقد اعتمد البحث على فرضيتين اساسيتين:

الفرضية الأولى : هناك علاقة بين مداخل القرارات الاستراتيجية وعناصر المزيج التسويقي .

الفرضية الثانية : هنالك تأثير ذات دلالة معنوية بين القرارات الاستراتيجية والمزيج التسويقي .

     وقد تم اعتماد المنهج التحليلي للوصول إلى نتائج البحث ، ولغرض الحصول على المعلومات فقد تم الاستفادة من قائمة الاستبانة فضلاً عن اسلوب المقابلة والملاحظة الشخصية من خلال المعايشة الميدانية للباحث في الشركة كما اعتمد البحث الوسائل الاحصائية (النسب المئوية ، والوسط الحسابي ، والمعدل المئوي) فضلاً عن وسائل الاحصاء الاستدلالي (معامل الارتباط ، ومعامل الانحدار ، واختبارات المعنوية) .

     أما أهم الاستنتاجات والتوصيات فقد توصل البحث إلى أن للقرارات الاستراتيجية دوراً فعالاً في تحقيق مزيج تسويقي ينسجم مع امكانات الشركة المالية والمادية لتحقيق ميزة تنافسية في السوق في ظل الظروف البيئية المتغيرة كما توصل البحث إلى أن هناك مجموعة توصيات تدعم استخدام جميع أنماط مداخل القرارات الاستراتيجية من قبل المديرين لتأثيرها المباشر في تحديد المزيج التسويقي المناسب لتحقيق أهداف الشركة .

التنزيلات

منشور

2022-05-15

إصدار

القسم

أدارة الاعمال