دور الوعي المصرفي في جودة الخدمة المصرفية بمنظور مالي -بحث تطبيقي في عينة من المصارف العراقية الخاصة

المؤلفون

  • أ.د. عبد السلام لفتة سعيد
  • أ.م. سناء حسن حلو

الكلمات المفتاحية:

الوعي , الوعي المصرفي , ادراك الزبائن , وعي الزبائن , جودة الخدمة , جودة الخدمة المصرفية .

الملخص

يعد القطاع المصرفي ركن اساسي من اركان الاقتصاد الوطني لما له من دور كبير في التنمية الاقتصادية لاي بلد مما يتطلب النهوض بهذا القطاع الحيوي والاهتمام بكل التغيرات المصاحبة له من اجل البقاء والنمو والاستمرار ووفقا لذلك فقد تناول البحث (دور الوعي المصرفي في جودة الخدمة المصرفية بمنظور مالي) وسعى البحث الى تحقيق جملة من الاهداف المعرفية والتطبيقية من خلال اختيار (10) مصارف عراقية خاصة من ضمن المصارف العاملة في العراق وكانت المدة المبحوثة للفترة (2005-2014) وتجسدت مشكلة البحث في جدلية العلاقة بين الوعي المصرفي وجودة الخدمة المصرفية من خلال مجموعة من التساؤلات للتوصل الى تاثير كل متغير من المتغيرات في جودة الخدمة المصرفية وصولا الى المؤشرات الاكثر تاثيرا وقد تم صياغة فرضيتين رئيسة تعكس الارتباط والتاثير بين المتغيرات موضوع البحث  لتحقيق هدف البحث والعلاقة المتبادلة بين متغيرات البحث وبيان اهم العلاقات الضرورية وبيان معنوياتها للخروج بنتائج التاثير للمتغيرات المستقلة في المتغير التابع وفقا لاختبارات احصائية استخدمت لهذا الغرض .وقد اثبت (الوعي المصرفي) الارتباط المعنوي بين المتغيرات الثلاث مع جودة الخدمة المصرفية كما اثبت انعكاس (الوعي المصرفي) في جودة الخدمة المصرفية وهذا ما دلت عليه علاقة التاثير (المعنوية) وتوصي الباحثة على ضرورة تبني مثل هذه المتغيرات في البحوث المصرفية وتعميمها على المجتمع لما لها من دور كبير في تحقيق جودة الخدمة المصرفية .

التنزيلات

منشور

2022-05-17

إصدار

القسم

أدارة الاعمال