تقنيات الصيرفة الالكترونية وتأثيرها في جودة الخدمة المصرفية - دراسة استطلاعية مقارنة لبعض فروع المصارف العراقية الحكومية والاهلية

المؤلفون

  • أ.م.د. عبد الرضا شفيق البصري
  • هديل عادل طاهر

الملخص

يهتم البحث باختبار العلاقة التأثيرية بين استخدام تقنيات الصيرفة الالكترونية في المصارف التجارية عينة البحث وجودة الخدمات التي يقدمها المصارف لزبائنهم, والاجابة على  ما هو مستوى تطبيق تقنيات الصيرفة الالكترونية ،وما مستوى جودة الخدمات المصرفية المقدمة لعينة من زبائن المصارف ؟ ولقد تم صياغة فرضيتين تمثلت بإيجاد العلاقة الارتباطية والتأثيرية بين ابعاد المتغير المستقل (التكنلوجيا ،الافراد ، شبكات الاتصال، قاعدة البيانات،والبرمجيات)  وابعاد المتغير المستجيب جودة الخدمات المصرفية المقدمة لعينة من زبائن المصارف التجارية عينة البحث (الاستجابة، الاعتمادية، الكياسة والمجاملة ،المصداقية،معرفه الزبون وفهمه , سهولة الحصول والوصول على الخدمة المصرفية ، الجدارة والاهلية، الامان، والملموسية ) واستند البحث علىَ مجموعة مقاييس عالمية جاهزة تم تطويرها، وجمعت البيانات من عينة من زبائن المصرف الرافدين والمصرف الاهلي العراقي ومصرف الشرق الاوسط للاستثمار العراقي العاملات في بغداد قوامها (85) زبائن واعتمدت علىَ أساليب احصائية وصفية واستدلالية متقدمة من النظام  (SPSS 10) وتوصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات كان أبرزها إن زبائن المصارف المبحوثين يفضلون التعامل مع الفروع التقليدية للمصرف على استخدام الصيرفة الالكترونية بسبب عدم الإلمام بالخدمات المصرفية الإلكترونية و بطئ خدمة الأنترنيت من قبل مزود الخدمة وكان للبحث توصيات منها يجب ان يؤخذ بنظر الاعتبار المنفعة المكانية والزمانية في مضمون الرسائل الاعلانية التي يوجهها المصرف الى زبائنه حتى يدرك المزايا التي توفرها الصيرفة الالكترونية .

التنزيلات

منشور

2022-05-17

إصدار

القسم

أدارة الاعمال