دور شراكة الأعمال الدولية في الاستراتيجية التنافسية: دراسة حالة لشركة زين للاتصالات

المؤلفون

  • م.د.علي محمد خليل الشواف

DOI:

https://doi.org/10.31272/jae.i132.658

الكلمات المفتاحية:

الشراكة الاستراتيجية، الاستراتيجيات التنافسية، ادارة الاعمال الدولية.

الملخص

      تهدف الدراسة الحالية الى معرفة الدور الاساسي الذي تلعبه الشراكة الاستراتيجية بإبعادها (الاتفاق الاستراتيجي ، الموارد البشرية ،الاهداف المشتركة  ) الزيادة في تحقيق الاستراتيجيات التنافسية بإبعادها (استراتيجية الكلفة ،استراتيجية التركيز ،استراتيجية التميز) لغرض تحقيق هدف الدراسة والكشف عن طبيعة العلاقة بين الشراكة الاستراتيجية والاستراتيجيات التنافسية ، واعتمدت الاستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات من عينة البحث التي تتمثل في العاملين المسجلين في الشركة، اذ بلغ عدد افراد العينة(200)وتم استخدام مجموعة من الوسائل الاحصائية كمعامل الارتباط البسيط لقياس علاقة الارتباط بين المتغيرات واختبار (T) لمعرفة معنوية علاقة الارتباط البسيط وتحليل الانحدار البسيط واختبار (f) لتحديد معنوية معادلة الانحدار كما تم استخدام (R2) لتفسير مقدار تأثير المتغير المستقل على المتغير التابع، وتوصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات التي كان ابرزها وجود علاقة ارتباط معنوية قوية بين الشراكة الاستراتيجية بإبعادها مع الاستراتيجيات التنافسية بأبعادها  وفد بلغت قيمة عامل ارتباط (0.766).

التنزيلات

منشور

2022-05-29

إصدار

القسم

أدارة الاعمال