تأثير إدارة المواهب في تحقيق الريادة الاستراتيجية - دراسة تحليلية في الشركة العامة للصناعات الجلدية

المؤلفون

  • أ. م . د. أرادن حاتم خضير العبيدي
  • إيلاف مطلك حميد التميمي

الملخص

    هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على تأثير إدارة المواهب في تحقيق الريادة الاستراتيجية وقد استندت الباحثة في دراستها لإدارة المواهب على بعد (الذكاء الاستراتيجي وقد تضمن الابعاد الثانوية الآتية: الاستشراف, تفكير النظم, الرؤيا المستقبلية , الدافعية, الشراكة), في تحقيق الريادة الاستراتيجية بأبعادها : (الإبداع والابتكار, التطوير والتوسع في الميزة التنافسية, تحمل المخاطرة) وعليه فقد شملت الدراسة الشركة العامة للصناعات الجلدية الكائن في بغداد وقد شملت العينة (120) فرد من المدراء والعاملين من حملة الشهادات, وتأسيساً على ما تقدم جاءت أهمية الدراسة من خلال أهمية الموضوع للتعرف على مدى أمكانية تطبيق مفهوم إدارة المواهب في البيئة العراقية وتحديداً في الشركة العامة للصناعات الجلدية وتشخيص هل أن أدارة الشركة تدرك أهمية مثل هذا المفهوم لتحقيق الميزة التنافسية وبالتالي تحقيق الريادة وهل يتوافر وعي كامل للعاملين لأهمية تطبيق هذا المفهوم في الشركة.

     وقد استندت الدراسة على اثبات فرضيتين رئيستين حيث ركزت الفرضية الرئيسة الأولى على وجود علاقة ارتباط  ذات دلالة معنوية بين إدارة المواهب والريادة الاستراتيجية  وجاءت الفرضية الرئيسة الثانية على وجود علاقة تأثير ذات دلالة معنوية بين إدارة المواهب والريادة الاستراتيجية.

    وتوصلت الدراسة إلى عدد من الاستنتاجات والتوصيات أهمها أن إدارة المواهب تحقق الريادة الاستراتيجية وتؤمن كل من أدارة الشركة والعاملين بأهمية تطبيقها في الشركة المبحوثة.

   وقد بينت مجموعة من التوصيات العامة والخاصة استناداً إلى الاستنتاجات المقدمة اهمها ضرورة إيلاء إدارة الشركة اهمية للاستثمار ولعقود الادارة والمشاركة للخروج من ازمتها الحالية كذلك يجب زيادة الثقة بين العاملين والزبون والاهتمام بتطبيق الاساليب الحديثة للتصميم والانتاج .

التنزيلات

منشور

2022-05-31

إصدار

القسم

أدارة الاعمال