العلاقة بين تكنولوجيا المعلومات والتسويق الابتكاري واثرها في ريادة الاعمال -دراسة تحليلية مقارنة بين عينة من المصارف الحكومية والخاصة العاملة في بغداد

المؤلفون

  • أ.م.د. عامر عبد اللطيف كاظم

الكلمات المفتاحية:

تكنولوجيا المعلومات، التسويق الابتكاري ، ريادة الاعمال.

الملخص

تعد تكنولوجيا المعلومات والتسويق الابتكاري من اهم التحديات التي تواجه عمل المصارف المبحوثة مما ينعكس سلبا في تحقيق الريادة للعمل المصرفي. لذا يهدف البحث الى تحديد العلاقة بين تكنولوجيا المعلومات والتسويق الابتكاري للمصارف المبحوثة، وبيان تاثير تلك العلاقة في ريادة اعمال تلك المصارف، فضلا عن ابراز نقاط الاختلاف والفروق بين عينة البحث تجاه متغيرات البحث، وبما يخدم عمل المصارف المبحوثة، واستخدم منهج البحث الوصفي بالاستناد الى الاستبانة، وقد وزعت على عينة من المصارف في محافظة بغداد)مصارف حكومية ومصارف خاصة) بالتساوي بواقع(35) استبانة لكل منهما ليكون مجموعها(70)، وتم استخدام وسائل احصائية عدة منها(الوسط الحسابي، والانحراف المعياري، واختبارF، واختبارT، و).

    واختتم البحث بجملة من الاستنتاجات والتوصيات، منها يوجد تاثير ذا دلالة معنوية للتسويق الابتكاري في ريادة الاعمال بصورة اكبر من تكنولوجيا المعلومات للمصارف عينة البحث، مما يستدعي تاكيد الاهتمام بالتسويق الابتكاري واستغلاله بصورة افضل واكثر في تحقيق ريادة الاعمال للمصارف عينة البحث، مع مراعاة تكنولوجيا المعلومات لها، كما يتضح ان تاثير تكنولوجيا المعلومات، والتسويق الابتكاري في ريادة الاعمال للمصارف الخاصة كان اكبر منه للمصارف الحكومية وكان فارق التاثير في تكنولوجيا المعلومات اكبر منه في التسويق الابتكاري بشكل منفرد، ولكن عندما تم تناول تاثير تكنولوجيا المعلومات والتسويق الابتكاري سويتة ظهر فارق كبير لتاثير لتكنولوجيا المعلومات عنه للتسويق الابتكاري.

التنزيلات

منشور

2022-06-12

إصدار

القسم

أدارة الاعمال