تقييم تأثير الإبداع الإداري في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة للمنظمات السياحية -دراسة تطبيقية لعينة من فنادق الدرجة الاولى في مدينة بغداد

المؤلفون

  • أ.م.د. نوفل عبد الرضا الكمري
  • علي عقيل صفر

الكلمات المفتاحية:

الابتكار الإداري ، والجدارة التنافسية المستمرة، والقيادة الإدارية والتفكير الاستراتيجي، والقدرة على التحليل ، والتغيير، والمغامرة، والدافع، والثقافة الإبداعية، وتكنولوجيا البيانات، والقدرات الأساسية، والجودة، والولاء

الملخص

    يهدف البحث الى بحث امكانية تحقيق الميزة التنافسية المستدامة في عينة من فنادق الدرجة الأولى اعتماداً على ما يمتلكونه المدراء من عوامل لتنمية الابداع الاداري لديهم , كذلك يسعى البحث الى ايضاح العلاقة بين متغيري البحث من خلال العينة المختارة وقد تم دراسة (6) فنادق من الدرجة الأولى وباعتماد (82) استبانه موزعة عليها .

    وتضمن البحث العلاقة والأثر بين الابداع الاداري بوصفه متغيراً مستقلاً , والميزة التنافسية المستدامة بوصفها متغيراً معتمداً , وقد تضمن المتغير الاول ستة عوامل فرعية , وتضمن المتغير الثاني خمسة ابعاد فرعية , وقد تفاعلت هذه المتغيرات لتكون الاطار الذي تدور حوله الدراسة , ويتم من خلال هذا البحث ايجاد أساليب افضل للتعامل ولتفعيل دور الابداع الاداري في عملية تحقيق الميزة التنافسية المستدامة للمنظمات السياحية والوقوف على مدى ادراك المدراء لأهمية الابداع الاداري في تعزيز عمليات تحقيق الميزة التنافسية المستدامة وأثره في نجاح المنظمة.

    وانبثقت عنه مجموعة من الفرضيات الرئيسة والفرعية , ومن اجل تحقيق هدف البحث المذكور آنفا والإجابة عن تساؤلات البحث واختبار صحة فرضياته , اعتمد البحث وبصورة رئيسة على (الأستبانة) التي تُعدّ الاداة الرئيسة لجمع البيانات والمعلومات , الى جانب ذلك المقابلات الشخصية للمدراء ولرؤساء الاقسام في الفنادق المبحوثة , ولغرض تحليل استجابات المبحوثين تم استعمال عدد من الأساليب الاحصائية والمتمثلة (الوسط الحسابي الموزون , الانحراف المعياري , معامل ارتباط الرتب (Spearman) , معامل   الاختلاف).

     وقد توصل هذا البحث الى مجموعة من الاستنتاجات النظرية والتطبيقية  أهمها الأثبات بأن الابداع الاداري يؤدي دوراً مهماً لدى الافراد في تحديد كيفية تحقيق الميزة التنافسية المستدامة اذ اثبتت الدراسة ان عوامل تنمية الابداع الاداري كافة كان لها علاقة تأثير ايجابية في ابعاد الميزة التنافسية المستدامة , كما كان من اهم ما وصى به البحث هو أيجاد فهم مشترك بين العاملين والإدارة العليا بالصورة التي تؤدي الى ايجاد الحلول الابداعية والمبتكرة التي من شأنها أبقاء المنظمة الفندقية في نطاق المنافسة في كل الاوقات. كما اوصى بضرورة التأسيس للثقافة المبدعة وتبنيها بوصفها منهاج عمل للارتقاء بمستوى أنتاج وتقديم الخدمة للضيوف بالصورة التي تحقق اضافة نوعية وترويحية للضيف.

المصطلحات الرئيسة :

    الابداع الاداري وعوامله تنميته المتثلة بـ (القيادة الادارية , التفكير الاستراتيجي , القدرة على التحليل , التغيير , المخاطرة , التحفيز

    الميزة التنافسية المستدامة والتي تمثلت أبعادها بــ (الثقافة الابداعية, تكنولوجيا المعلومات , المقدرات الجوهرية , الجودة , الولاء.)

التنزيلات

منشور

2022-06-13