إدارة الجودة الشاملة : إنموذج في الإدارة الجامعية

المؤلفون

  • م.د علاء حاكم محسن الناصر

الملخص

تعد الجامعات من المؤسسات التربوية المهمة التي لها الأثر الإيجابي في تطور المجتمع وتقدمه، وتتطلب عملية تحسين جودة المخرجات  في الجامعة التواصل والتحسين المستمر لعملياتها لتقديم الخدمة لها وللمجتمع. الأمر الذي يتطلب توافر ملاكات إدارية وأكاديمية لها مواصفات الإدارة الناجحة والحديثة. وتكمن مشكلة البحث في ضعف الأداء الإداري الجامعي وعدم مواكبته التطورات الإدارية الحديثة والعصرية، واعتمادها على أساليب إدارية تقليدية وروتينية لم تعد تتماشى مع متطلبات العصر الحديث، الأمر الذي له الدواعي والأسباب لمثل هذه البحث والذي يستمد أهميته من خلال تناوله لموضوع يتسم بالحداثة وهو إدارة الجودة الشاملة (TQM) وكذلك بناء أنموذج لهذه الإدارة يتناسب وطبيعة الإدارة الجامعية في بلدنا وإمكانياتها، إذ من المؤمل أن يكون له الأثر في التغلب على المشكلات ويزيد من وتائر العمل الإداري والأكاديمي في الجامعة وتحقيق الأهداف الإدارية والتربوية لها.

هدف البحث إلى التعرف لهذا المفهوم الحديث وللنماذج التي ظهرت فيه وتطبيقاته الناجحة في الجامعات العالمية ومن خلال عرض للأنموذج الذي قام الباحث ببناءه ووضع محاوره التي يقوم عليها من أجل تطبيقه للأستفادة منه في الإدارة الجامعية، وخرج البحث ببعض الاستنتاجات والتوصيات وأهمها ان (TQM) عملية متكاملة الأبعاد والمحاور ولا يمكن العمل بها دون تكامل هذه المحاور مجتمعة وكذلك ان القيادات الإدارية الجامعية ليست لها المعرفة والدراية الكافية بمفهوم إدارة الجودة الشاملة وإلى ضرورة تبني أحدى الجامعات هذا الأنموذج وتطبيقه في أحدى كلياتها وبشكل تدريجي، حيث ان من المؤمل ان يفيد هذا البحث القائمين والباحثين للأخذ به والاستفادة منه في أوجه مختلفة.

التنزيلات

منشور

2022-06-14

إصدار

القسم

أدارة الاعمال