الاعلان الدعابي وأثره على المستهلك العراقي.. دراسة استطلاعية لاراء عينة من المستهلكين

المؤلفون

  • م. م. مصطفى جعفر العيسى

الملخص

     يهدف هذا البحث هذا الى تقييم اسلوب الاعلان الدعابي على سلوك المستهلك العراقي، وتوضيح مدى انسجامه مع تقانة المجتمع . وقد تم  اعتماد  المسح الميداني لاتجاهات المستهلكين وبلغت العينة 100 مستجيب ، وقد استخدمت اسلوب التوزيع والجمع المباشر للحصول على البيانات المطلوبة .

      وبعد التحليل اتضح ان الاعلان الدعابي له تأثير ايجابي على سلوك المستهلك العراقي وانسجامه مع ثقافة المجتمع . ولكن معظم العينة ابدوا تحفظا حول الثقة بصدقية الدعوى الاعلانية . وقد خلص البحث هذا عدد من التوصيات وبشكل رئيسي التاكد على ضرورة اعادة تصميم الاعلان الدعابي لكي يبعث الثقة في المستهلك العراقي .  كما توصل البحث الى ضرورة القيام بدراسات معمقة لفهم سلوك المستهلك العراقي وادراك حاجاته للتغلب على القصور في الاعلان الدعابي . لزيادة فاعلية الاعلان الدعابي لدى المستهلك العراقي بوجه خاص والعربي بشكل عام .

التنزيلات

منشور

2022-06-19

إصدار

القسم

أدارة الاعمال