الدور الاستراتيجي للمسؤولية الاجتماعية الشاملة في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة (دراسة حالة في الشركة العامة لصناعة الأسمدة الجنوبية)

المؤلفون

  • م.د سناء عبدالرحيم سعيد
  • م.م عبد الرضا ناصر الباوي

الملخص

      يهدف البحث الى بحث دور أبعاد إستراتيجية المسؤولية الاجتماعية الشاملة في الأداء الاستراتيجي لتحقيق الميزة التنافسية المستدامة ، واختيرت الشركة العامة لصناعة الأسمدة الجنوبية مجالا للبحث على وفق منهج دراسة الحالة .

    وجاء اختيار هذه الشركة لسببين ، الأول وجود ممارسات ونشاطات اجتماعية في الشركة  قد تكون الحجر الأساس لصياغة إستراتيجية المسؤولية الاجتماعية الشاملة ، والثاني هو استمرار عمل الشركة بدون توقف بعد إحداث عام 2003.

    استندت نتائج البحث الميدانية  الى تحليل واقع الأنشطة والممارسات الاجتماعية التي قامت بها  الشركة للمدة من (2004 - 2006 ) ، فضلا عن التحليل الإحصائي لاستبانه البحث التي أعدت لهذا الغرض ووزعت على عينة قصديه بلغ مجموعها (100) ، وتم استعمال مجموعة  من الأساليب الإحصائية التي تم معالجتها بالبرنامج الإحصائي الجاهز (SPSS) .

     خرج البحث بمجموعة من الاستنتاجات والتوصيات  التي تتعلق بمساندة النشاطات الاجتماعية المكونة للبعد الاجتماعي لإستراتيجية المسؤولية الاجتماعية الشاملة من خلال الأداء الاجتماعي ، اذ أظهرت النتائج مساندة الأداء الاجتماعي للأداء الاقتصادي في تعزيز وإدامة الميزة التنافسية المستدامة

التنزيلات

منشور

2022-06-20

إصدار

القسم

أدارة الاعمال