واقع تسويق جودة الخدمات التعليمية (دراسة تطبيقية في كلية المأمون/الجامعة)

المؤلفون

  • أ.م. محمد حميد راضي
  • م.م. علي جهاد إبراهيم

الملخص

     تهدف هذه الدراسة إلى قياس واقع تسويق جودة الخدمات التعليمية في كلية المأمون/الجامعة في مدينة بغداد،وقد ارتكزت الدراسة على تساؤلات أساسية تتعلق بمستوى قيام الكلية بتسويق جودة خدماتها،وتقييم الواقع التسويقي للخدمات الجامعية(التعليمية والمساندة والتكميلية) من منظور العاملين والطلبة،وقياس مستوى خريجي الكلية من منظور أصحاب العمل،وقد جرى استخدام أساليب إحصائية متعددة، منها أساليب الإحصاء الوصفي كالتكرارات والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والنسب المئوية. وقد جرت الاستعانة ببرنامج الرزم الإحصائية الجاهز(SPSS) خاصة اختباري .t,*X2   ويتكون مجتمع الدراسة من طلبة الكلية والعاملين فيها وأصحاب العمل الذين يعمل لديهم خريجو الكلية من جميع مدن محافظة بغداد،وتتكون عينة الدراسة من عينة عشوائية مكونة من (758) مستجيباً منها (406) طلاب و(98) عاملاً و(254) من أصحاب العمل.

وقد صممت أداة الدراسة على شكل ثلاث استمارات،الأولى موجهة للطلبة والثانية للعاملين والثالثة لأصحاب العمل.

      وقد تم التحقق من صدق أداة البحث عن طريق عرضها على مجموعة من المحكمين العلميين ذوي الاختصاص،وقد تم حساب ثبات الاستبيانات عن طريق عرضها على عينة عشوائية من المستهدفين مكونة من (20) شخصاً في حين كانت معاملات الثبات المرتبطة بها حسب كرونباخ ألفا (0,842) لاستبانة العاملين و(0,911) لاستبانة الطلبة و(0,782) لاستبانة أصحاب العمل وجميعها نسب مقبولة للتحليل الإحصائي.

التنزيلات

منشور

2022-08-01

إصدار

القسم

أدارة الاعمال