اثر اخلاقيات الاعمال على المكونات ذات البعد الاستراتيجي للمصارف في الاردن

المؤلفون

  • د. احمد فلاح الجعافرة
  • د. صباح محمد موسى

الملخص

هدفت الدراسةُ إلى تعُّرف اثر أخلاقيات الأعمال على المكونات ذات البعد الاستراتيجي للمصارف في الأردن ، وتناولت أخلاقيات الأعمال من خلال: العدالة والمساواة، والأمانة والإخلاص، والثقة والسرية، والشفافية والمساءلة.

     تكوَّن مجتمعُ الدراسة من جميع العاملين في الإدارتين العليا والوسطى (المديرين ورؤساء الأقسام)، للإدارات الرئيسية للمصارف في الأردن والتي يبلغ عددها (23) مصرفاًً، وبلغ عدد أولئك العاملين (455) عاملاًً، واختار الباحث عينة عشوائية بسيطة مكونة من (138) عاملاً بواقع ستة عاملين من كل مصرف، . كما تألف مجتمع الدراسة أيضاً من العملاء المتعاملين مع تلك المصارف في الأردن وتم اختيار عينةٍ عشوائيةٍ بسيطة مكوَّنة من (115) متعاملاً لأغراض هذه الدراسة، وتوصلت الدراسة الى وجودُ مستوى مرتفع لممارسة المصارف لأخلاقيات الأعمال. وقد جاء تقييم المتعاملين للمصارف من حيث ممارسة أخلاقيات الأعمال من قبل تلك المصارف أفضل من تقييم العاملين فيها.

التنزيلات

منشور

2022-08-01

إصدار

القسم

أدارة الاعمال