قرار تصميم المنتج وتأثيره في بهجة الزبون/دراسة استطلاعية في الشركة العامة لصناعة الزيوت النباتية
DOI:
https://doi.org/10.31272/jae.i132.912الكلمات المفتاحية:
تصميم المنتج ، بهجة الزبونالملخص
يهدف هذا البحث الى تقييم واقع قرار تصميم المنتج في احدى الشركات الصناعية العريقة في العراق، ودوره في تحقيق بهجة الزبون ، فأن بهجة الزبون يمكن وصفه " بمجموعة من المشاعر الايجابية المتكونة نحو منتجات المنظمة نتيجة لوجود عنصر المفاجأة والتي يمكنها تحقق اكبر منفعة ممكنة لكافة الاطراف" ، إذ تم توزيع (50) أستبانة محكمة على العاملين في الشركة العامة لصناعة الزيوت النباتية و(50) استبانة على مندوبي المبيعات والموزعين وغزبائن في بعض الاسواق لمنطقتي (الزعفرانية، الكرادة)، أُختيروا عشوائياً من مجتمع مفتوح،وقد تضمنت الاستبانة متغيرات رئيسة للبحث(تصميم المنتج،بهجة الزبون) وثلاث أبعاد فرعية لكل متغير رئيسي ،تم استخدام عدد من الاساليب الاحصائية منها : (الأوساط الحسابية والانحرافات المعيارية ومعامل الارتباط واختبار الأثر، وغيرها من الاساليب الاحصائية)، اهم الاستنتاجات التي توصل اليها البحث : إن ادارة الشركة المبحوثة لاتسعى للتواصل مع زبائنها والاهتمام بآرائهم ومتطلباتهم فيما يخص المنتجات والعروض التي تقدمها الشركة .