أستخدام رأس المال كعامل جذب لتنمية السياحة الدينية في محافظة كربلاء
DOI:
https://doi.org/10.31272/jae.i144.1248الكلمات المفتاحية:
Money capital، human capital، Social capital، Tourism development، Religious tourismالملخص
يهدف البحث الى تحليل أثر رأس المال النقدي والبشري والاجتماعي لغرض بناء منظومة تروم الى تطوير قدرات السياحة الدينية مع تسليط الضوء على معوقات ومقومات تنمية السياحة الدينية في محافظة كربلاء لتكون تأثيرها بين مثيلاتها من المدن المقدسة في البلد، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الاستنباطي الذي ينطلق من آسس نظرية للوصول الى تطبيقها على الواقع العلمي، وتطلب ذلك الاعتماد على الاسلوب الوصفي التحليلي الذي يستند الى الجوانب النظرية والدراسة العملية فقد تم جمع البيانات والاحصاءات للمدة (2018-2022) وتصميم استبانة تتضمن الجوانب الخاصة بميدان الدراسة وجرى تحليلها إحصائياً باستخدام البرنامج الاحصائي (SPSS) لغرض الوصول الى استنتاجات عملية وواقعية، وقد توصل البحث الى محدودية استخدام رأس المال بأنواعه على تطوير السياحة الدينية في محافظة كربلاء، عليه يتطلب استخدام إستراتيجيات تنموية قابعة تحت آسس الوصول الى تنمية السياحة الدينية في البلد وبالأخص محافظة كربلاء المقدسة
المراجع
]1 [البكري ، فؤادة (2001) ، الاعلام السياحي ، ط1، دار النشر للجامعات، القاهرة.
]2[ حسب الله، محمد أحمد (2007)، لسان العرب لأبن منظور، دار المعارف للنشر، بغداد .
]3 [جمهورية العراق، وزارة التخطيط، الجهاز المركزي للإحصاء، مديرية الحسابات القومية، المجموعة الإحصائية السنوية، سلسلة زمنية .
]4 [جمهورية العراق، وزارة الثقافة، دليل العراق السياحي، 2022 .
]5 [جمهورية العراق، وزارة المالية، الدائرة الاقتصادية، سلسلة بيانات غير منشورة.
]6[ السيسي، ماهر عبد الخالق (2016)، مبادئ السياحة، مجموعة النيل العربي، القاهرة .
]7 [الروبي ، نبيل (1986) ، نظرية السياحة ، مؤسسة الثقافة الجامعية ، الاسكندرية .
]8 [سيد لطيف (1999) ، السياحة النظرية والتطبيق ، ط1، الشركة العربية للنشر والتوزيع، القاهرة .
]9 [الشبار، جهاد عيسى (2017)، اقتصاديات السياحة والفنادق-(وتطبيقاتها في المملكة العربية السعودية)، ط1 ، دار جامعة الملك سعود للنشر، الرياض .
]10[ صالح ، أحمد علي (2010)، إدارة رأس المال البشري ، ط1، دار اليازوري للنشر، عمان .
]11 [كافي ، مصطفى يوسف (2014)، السياحة البيئية المستدامة – تحدياتها وافاقها المستقبلية، دار مؤسسة رسلان للطباعة والنشر والتوزيع، دمشق.
]12 [ماركس ، كارل (2002) ، رأس المال – عملية انتاج رأسمال، المجلد الأول، دار التقدم، موسكو.
[محمود، قاسم شاكر(2024)، القطاع السياحي في العراق الواقع والافاق المستقبلية، مجلة المستنصرية للدراسات العربية والدولية، العدد (8) .
]14[ مركز كربلاء للدراسات والبحوث، شعبة الدراسات التخصصية في زيارة الاربعين، النشرة الاحصائية السنوية – زيارة أربعينية الأمام الحسين .
]15 [منظمة السياحة العالمية، تقرير السياحة العالمية، عام 2022.
]16 [ناجحة، هادي مهدي (2022)، السياحة الدينية وآسس استدامتها في محافظة كربلاء المقدسة، مجلة اهل البيت ، المجلد الاول، العدد (31) .
Humnath, Bhandari (2009), what is social capital: A Comprehensive review of the concept, Asian Journal of Social Science, Vol.31.
Teresa, Torres Coronas(2005), Mario Arias-Oliva, e-Human Resources Managing Knowledge people, Idea group publishing, Hershey, London, Melbourne, Singapore.

التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
مجلة الإدارة والاقتصاد هي مجلة مفتوحة المصدر حيث تكون جميع محتوياتها مجانية. تخضع مقالات هذه المجلة لشروط ترخيص المشاع الإبداعي المنسوب إلى المؤلف (CC-BY 4.0) (https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/legalcode) الذي يسمح للمرخص لهم دون قيود بالبحث عن النص الكامل للمقالات أو تنزيله أو مشاركته أو توزيعه أو طباعته أو ربطه به، وفحصه للفهرسة وإعادة إنتاج أي وسيلة للمقالات بشرط أن ينسبوا إلى المؤلفين الفضل في ذلك (الاستشهاد). تسمح المجلة للمؤلفين بالاحتفاظ بحقوق الطبع والنشر لمقالهم المنشور.
. Creative Commons-Attribution (BY)