تأثير التحسين المستمر في تحقيق المسؤولية الاجتماعية: دراسة تحليلية في وزارة النقل والمواصلات

Authors

  • محمد باقر ناصر
  • أ.د.كاظم احمد جواد

DOI:

https://doi.org/10.31272/jae.i130.21

Abstract

     تمثلت مشكلة البحث في ضعف تحقيق المسؤولية الاجتماعية التي ينبغي على منظمات الاعمال عموما والمنظمة المبحوثة خصوصا ان يكون لها دور في تحقيقها لما لها من أهمية كبيرة لدى الافراد في المجتمع من جهة وتعزيز سمعة وموقع المنظمة من جهة أخرى، يهدف البحث الى دراسة تأثير التحسين المستمر في تحقيق المسؤولية الاجتماعية من خلال بحث علاقات الارتباط والتأثير الاحصائية بين المتغير المستقل التحسين المستمر والمتغير التابع المسؤولية الاجتماعية من خلال ابعادها الفرعية (البُعد الاقتصادي، والبُعد القانوني، والبُعد الاجتماعي، والبُعد الخيري)، وللتحسين المستمر دور مهم في تحقيق ذلك لما يتضمنه من أساليب وآليات تسهم في تمكين منظمات الاعمال من أداء مهامها بشكل جيد، وتم أختيار وزارة النقل والمواصلات كمجتمع للبحث وتم أختيار عينة من الافراد العاملين ممن يشغلون مناصب ادارية وفنية لأستطلاع آرائهم، وبلغ عدد افراد العينة المبحوثة (60) فردا تم توزيع استمارة الاستبيان عليهم، وقد استرجعت الاستمارات كاملة وجرى تحليلها أحصائياً باستخدام الاساليب الاحصائية المناسبة، وتوصل البحث الى عدد من الاستنتاجات والتوصيات، إذ كان ابرز استنتاج هو وجود علاقة ارتباط وتأثير بين التحسين المستمر وابعاد المسؤولية الاجتماعية واما ابرز توصية فتمثلت بـأيلاء المزيد من الاهتمام بالتحسين المستمر لما له من دور مهم في تحقيق المسؤولية الاجتماعية.

Published

2022-02-23

Issue

Section

أدارة الاعمال