نمذجة الانحدار الذاتي للعتبة الذاتية مع تطبيق عملي

Authors

  • انوار داخل هندول
  • أ.د. جواد كاظم خضير الموسوي

DOI:

https://doi.org/10.31272/jae.i130.31

Abstract

          على الرغم من ان نماذج السلاسل الزمنية الخطية لها تطبيقات واسعة للظواهر الاقتصادية عموماً, الآ انها غير قادرة على التقاط سلوك العديد من الظواهر والتطبيقات الاقتصادية وبخاصة المالية منها. حيث ان هذا النوع من السلاسل يمتاز بنمذجة الحالة الحركية الخاصة بظواهر عدم التماثل و التغيرات الهيكلية والعتبة وغيرها. لذا فان هذا القصور في النمذجة الخطية ادى الى ظهور النمذجة غير الخطية التي هي عبارة عن نماذج متنوعة الصيغ وليس انموذج بصيغة عامة واحدة كما هو الحال في النمذجة الخطية.

     ومن اجل تذليل هذا القصور, فقد تبنت معظم الدراسات الحديثة النمذجة غير الخطية , وكان (Tong,1978) من الاوائل الذين احدثوا نقلة نوعية في تطبيق هذا النوع من النماذج التي تعتمد على تحليل حركية السلاسل الزمنية المالية والنقدية وغيرها, ومنها نماذج الانحدار الذاتي للعتبة الذاتية ((SETAR .

    ان بحثنا هذا يهدف الى تطبيق الانموذج (SETAR)  لعينه تمثل السلسلة الخاصة بنسبة التغيير في اسهم سوق العراق للاوراق المالية للمؤشر (ISX60) لمجموعة من الشركات, ومن ثم اجراء مقارنة تطبيقية لطرائق الانموذج المذكور.

     ومن خلال نتائج الجانب التطبيقي تبين ان الانموذج الملائم لعينة البحث هما الانموذج SETAR(2;2,0) بالعتبة ( ) . وقد تفوق الانموذج SETAR(2;2,0) لامتلاكه اقل القيم للمعايير(AIC, BIC, pooled-AIC, MAPE) , كما تفوق هذا الانموذج على الانموذج الخطي AR(1) .

Published

2022-02-23