تقييم عوامل النجاح الحرجة في إطار ادارة المعرفة اثنان (2.0) والاستشراف الاستراتيجي - دراسة لبعض الشركات الصناعية في محافظة كركوك

Authors

  • م.د.مظفر احمد حسين

Abstract

   تمثل ادارة المعرفة اثنان 2.0 أحد التطورات الفكرية المعاصرة في الفلسفة الحديثة للإدارة وممارسة فاعلة من ممارساتها الأكثر انسجاماً مع الاضطرابات البيئية في عالم الأعمال. وللوصول إلى عوامل النجاح الحرجة ينبغي على المنظمات استخدام التقنيات الحديثة لادارة المعرفة اثنان 2.0 وطرائق الاستشراف الاستراتيجي، ومِنْ ثمَ فإن المعضلة الفكرية للدراسة من وجهة النظر هذه، طرحت افتراضات تمثلت في ان تأثير ادارة المعرفة اثنان 2.0 يمكن ان يتعاظم من خلال الاستشراف الاستراتيجي في عوامل النجاح الحرجة. وقد جاءت الدراسة الحالية لتعيد النظر، وتركز على طبيعة التعامل داخل المنظمات المبحوثة، إذ تجلت مشكلة الدراسة من خلال الإجابة عن تساؤل مفاده: هل يتعاظم تأثير إدارة المعرفة اثنان 2.0 من خلال الاستشراف الاستراتيجي في عوامل النجاح الحرجة للمنظمات المبحوثة؟

  حيث ان توافر ابعاد الاستشراف الاستراتيجي في منظمة ما يؤشر لنا ان هذه المنظمة يمكن عدها من المنظمات الناجحة. وقد تم اختيار عدد من شركات القطاع الصناعي في كركوك كمجتمعا" للبحث، وتم استبيان رأي (74) فردا" يشغلون مناصب رؤوساء مجلس ادارة واعضاؤها ومدراء ومعاوني مدراء ورؤساء أقسام في الشركات المبحوثة.

  وجاءت نتائج البحث لتؤكد تعاظم تأثير ادارة المعرفة اثنان 2.0 عبر الاستشراف الاستراتيجي في عوامل النجاح الحرجة في المنظمات المبحوثة، وأظهرت النتائج ايضا" وجود علاقة ارتباط معنوية موجبة بين كل بعد من إبعاد ادارة المعرفة اثنان 2.0 والاستشراف الاستراتيجي مع عوامل النجاح الحرجة، وكذلك وجود أثر معنوي للاستشراف الاستراتيجي بأبعاده مجتمعة في عوامل النجاح الحرجة.

Published

2022-03-01

Issue

Section

أدارة الاعمال